تطبيق نظرية الاشتراط الاجرائى لسكينر
أ / محمود الفرماوى
أولا : تعديل المعلومات
ثانيا : تعديل السلوك
نظرية الاشتراط الاجرائى
اعتمد سكينر في هذة النظرية على التعزيز كعامل اساسى فى عملية التعلم
الذى يهدف الى حل مشكلات التربية
وميز سكينر نوعين رئيسين من التعلم ولكنهم اختلفوا بأختلاف انواع السلوك :-
أولا : السلوك الاستيجابى
ينشأ السلوك الاستجابى نتيجة لوجود مثيرات محددة فى الموقف السلوكي
وتحدث الاستجابة فى هذا النوع من السلوك بمجرد ظهور المثير مباشرة .
ثانيا : السلوك الاجرائى
هذا السلوك لايرتبط بمثيرات محددة فى الموقف السلوكى بل هو كل مايصدر عن الكائن الحى فى العالم الخارجى
وليس هناك اى مثير يعمل على استدعاء الاستجابه الاجرائيه.
هناك بعض المستويات للمثيرات حتى تحدث الاستجابة:-
1-المثيرات المستصدرة
تعمل هذا المثيرات على أنشاء الاستجابة العادية المحددة نسبيا فى الموقف السلوكي
(المثير المحدد داخل الموقف نفسة)
مثل السلوك الاستجابى
2- المثيرات المعززة
هذة المعززات تأتى بعد حدوث الاستجابة مباشرة
مما يعمل على زيادة احتمال تكرار الاستجابة فى المواقف التالية
( إلى بعد كدة )
مثل بالسلوك الاجرائى
3- المثيرات المميزة
فى حالة ظهور المثير الثانى ولم يحدث تعزيز له قد يحدث انطفاء فى حدوث الاستجابة
لذلك يجب التميز بين المثيرات فى الموقف السلوكى.
مثلما علم سكينر الحمامة إن تصدر الاستجابة الإجرائية
وهى استجابة نقر علامة حمراء
وفى حالة تغير لون هذة العلامة لن تحدث الاستجابة
وذلك لأنة قام بتعزيز الاستجابة الأولى
وعدم التعزيز فى الاستجابة الثانية
لذلك :
قد يحدث انطفاء للاستجابة الثانية أو يقل احتمال حدوثها.
أنواع التعزيز
كيف يمكن تطبيق نظرية الاشتراط الاجرائى في التعلم:-
اولا : تعديل المعلومات
عند تطبيق هذة النظرية في عملية التعليم والتعلميجب تحديد العناصر التالية:-
أولا : المشكلة
سوف نعتبر إن المشكلة هي عنوان الدرس المراد شرحة إلى الطلابالمشكلة
عنوان الدرس
مكونات الحاسب الالى
ثانيا : الاشتراط البسيط
وهو الشرح المبسط للدرس (كفكرة مبسطة عن المشكلة)
يتكون الحاسب الالى من :-
أولا: وحدات الادخـال
ثانيا: وحدات الإخراج
الاشتراط البسيط
ملحوظة :-
شرح الدرس بهذة الطريقة سوف يتم تسميتة بالاشتراط البسيط
اى تقديم فكرة مبسطة عن المشكلة وهذة الفكرة المبسطة ليست حل للمشكلة انما هى اول خطوة من خطوات الحل للمشكلة
فالمشكلة مازالت قائمة والمراد هنا البحث عن الخطوة الثانية للحل
وهى تقديم المثير الشرطى الذى يتم تحديدة داخل الموقف التعليمى.
ثالثا : المثير الشرطي
وهو المثير المحدد داخل الموقف التعليمي وبمجرد ظهور هذا المثير سوف تحدث الاستجابة
وسوف يتم استخدام وسيلة تعليمية تقوم بدور المثير الشرطي
وهى عرض مجموعة من الصور تبين الإشكال الموجودة في الدرس التعليمي مثل الاتى :
أولا: وحدات الادخال:-
1-لوحة المفاتيح 2- الماوس
3- الماسح الضوئى 4-عصا الالعاب
ثانيا : وحدات الاخراج
1-الشاشة 2-الطابعة
3-السماعات 4- الداتا شو
كل ذلك يسمى المثير الشرطى الذى يحدد داخل الموقف التعليمى
وهو مسئول عن تثبيت المعلومه فى ذهن المتعلم
رابعا : الاستجابة
وهى مرحلة ظهور الاستجابة بعد اظهار المثير الشرطى مباشرة
وسوف يتم اعتبار ان النشاط الذى سوف يقوم بة الطالب هو المسئول عن معرفة مدى حدوث الاستجابة
وفى هذا النشاط سوف استخدم لوحة وبرية
1- اللوحة الوبرية
2- بوستر لمكونات الحاسب الالى
سوف اضع صور المكونات امام الطالب سوف اطلب منه القيام بوضع اسماء المكونات فى اماكنها على اللوحة الوبرية
وعند قيام الطالب بهذا النشاط وانجازة سوف يتم الحصول على الاستجابة المطلوبة
ولكن هناك شىء مهم فى هذة النظرية والذى اعتمد علية سكينر
وهو التعزيز
اولا : فى حالة التعزيز المستمر
وهذا النوع من التعزيز يكون فى كل خطوة يقوم بها المتعلم مثل
1- الاشارة لة بالايدى
2- او تعزيزة بكلمة مثل(برافو او ممتاز)
3- او التصفيق له
4- او الاشارة بالرأس كل ذلك يعتبر تعزيز
ثانيا : التعزيز المتقطع
وهذا النوع من التعزيز يكون حسب عدد معين من الخطوات الذى يقوم بها المتعلم او فترة زمنية معينة ومحددة من قبل المعلم
ثالثا : التعزيز الايجابى
يبنى هذا النوع من التعزيز على اساس الثواب او المجازاة
مثلا
عندما اقول للطالب اذا قمت بهذا النشاط بالطريقة الصحيحة سوف اعطى لك 10 درجات من درجات اعمال السنة
فى هذة الحالة يكون التعزيز تعزيز ايجابى
ولة عدة ميزات منها:-
1- زيادة احتمال حدوث الاستجابة
2- التأكيد على حدوثها واستمرارها
3- يعطى الثقة والشجاعة للمتعلم
4- يكسر الحاجز الموجود بين المتعلم والمعلم
5- يعطى الحافز للمتعلم نحو التقدم
رابعا : التعزيز السلبى
هذا النوع من التعزيز مبنى على العقابمثال
حينما اقول للطالب انك فى حالة عدم انجازك للنشاط المحدد سوف اقلل من درجاتك 10 درجات
وهذا النوع من التعزيز لة الكثير من العيوب والسلبيات منها :-
1- يقل احتمال حدوث الاستجابة
2- قد يحدث انطفاء لاستجابة
3- اضعاف الثقة داخل المتعلم نتيجة للخوف من العقاب
4- النسيان نتيجة التفكير الشديد في العقاب
ثانيا : تعديل السلوك لسكينر
استفاد سكينر من مبادىء الاشتراط الاجرائى فى العلاج النفسى السلوكى وفى تقويم المشكلات السلوكيه الغير سويه اوبعض العادات الغير مرغوب فيها لدى الطلاب.
وضع سكينر بعض التحذيرات للمعلمين تجاه الطلاب :-
1- عدم السخريه من المتعلم2- عدم تقديم التعليقات المؤلمه للطلاب
3- منع الأساليب العقابيه التى من شأنها التأثير على الحاله النفسيه للطالب
4- عدم اعطائهم الواجبات الكثيره والصعبه والمعقده
5- عدم ارهاق نفسيه المتعلم بالأعمال الأجباريه
6- عدم الزام المتعلم بنشاط لا يرغب فيه
7- عدم الزام المتعلم بالجلوس بصمت طول مده الدرس
خطوات ما قبل البدء ببرنامج التعديل السلوكي:-
قبل البدء بوضع خطوات لتعديل السلوك، قمنا بالخطوات التالية:-
1. تحديد المشكلة السلوكية المراد التعديل فيها.
2. وصف الظروف التي أدت إلى ظهور لسلوك.
3. تحديد واختيار النماذج التي يمكن استخدامها في البرنامج التعديلى.
4. تصميم خطة العمل.
5. تنفيذ خطة العمل.
6. تقويم البرنامج وتحديد الإجراءات الناجحة والفاشلة.
7. المتابعه المستمره للحاله لضمان استمرار نجاحها .
خطوات تعليميه وعلاجيه ممكن ان تتبع فى تنفيذ برنامج
تعديل السلوك الغير مرغوب فيه :-
وفيها يتم ادخال جميع الجهود التعليمية والعلاجية الممكنة والطرق
المساعدة لأحداث تغيير ايجابي في سلوك الطالب مما يؤدي تلقائيًا إلى التحسن
فى ادائه التحصيلى وتصرفاته تجاه نفسه واتجاه الغير.
اولآ:- الخطوات التعليمية :-
1-إعطاء المتعلم محفزات كلما نجح فى القيام بمهمة او سلوك ما مع التنويع للحافز فى كل مره مثل اعطاءه( قلم او قصه او بعض الحلوى او كلمه طيبه )
مما يؤدى الى تشجيعه ودعمه الى ان يسلك هذا السلوك الجيد بشك مستمر
2-عدم تكلفه الطالب بمهام كثيره ومعقده وغامضه بل يجب تجزئه هذه المهام الى مهام اصغر يقدر على تنفيذها بسهوله وبدون مضايقه.
3-الامتناع من معاقبه الطالب وتأنيبه امام زملائه مما يعمل على اهانته وشعوره بالخجل امامهم.
4-التنوع فى الحصه بأشياء يحبها حتى لا يشعر بالملل لآنه من الصعب عليه الجلوس لمده طويله داخل الفصل .
5-عدم فرض عليه امور لا يحبها ولا يرغب ان يفعلها حتى لا تؤثر عليه تأثيرا سلبيآ.
6- استغلال مده تركيزه وانتباهه لتعليمه قدر الامكان كل وقت التركيز.
ثانيا:- الخطوات العلاجيه:-
1- التحدث مع الطالب شخصيا وعلى انفراد.
2- عقد جلسات خاصه معه ومع اهله ( العائله ) لتحليل الاسباب التى ادت الى هذه السلوكيات الغير مرغوب فيها.
3- من الممكن عرض قصص مشابهة للطالب تبين له السلوكيات التى يجب ان يتحلى بها والسلوكيات الاخرى التى يفترض ان يبتعد عنها .
4- مراقبه ومتابعه سلوك المتعلم وتخصيص دفتر يكتب فيه ما يحدث من الطالب خلال الحصص وداخل الفصول على مدار الاسبوع وعرض سلوكياته المقبوله والغير مقبوله على عائلته.
مثال:-
من مظاهر السلوك الغير مرغوب فيها :-
1. دفع الزملاء.
2. ضرب الإقران.
3. البصق.
4. الرفس الزملاء بالجسم أو بالقدم.
5. شد الشعر.
6. شد الجسم.
7. شد الثياب.
8. التحبيش بالأظافر (الخربشه).
9. رمي ممتلكات زملائه.
10. الاعتداء على مرافق المدرسة.
11. الصراخ، التصفير، الالفاظ الحقيره، الشتم.
لتعديل السلوكيات الغير مرغوب فيها من المتعلم سوف اقوم بأستخدام
نموذج
التعديل السلوكى
1- دراسه المشكله 2- جمع معلومات عن المشكله
وطرق جمع المعلومات هى :-
أ-المربية
ب-أقوال معلمي الطاقم التربوية الذين يعلمون الطالب.
ج-أقوال المستشارة.
د-أقوال الطالب.
و-أقوال الأهل – والد الطالب.
3-تحديد السلوكيات الغير مرغوب فيها لدى الطالب
4-معرفه الاسباب التى ادت الى هذه المشكله
5-وضع الخطه المقترحه لتعديل السلوك
6-تنظيم الخطه المقترحه.
7- تنفيذ الخطه المقترحه.
سوف نقوم بأجراء اتفاق بيننا وبين الطالب
أن يتعهد فيه بأن يلتزم بالقوانين والنظام ولا يعمل على الاخلال بالنظام وعرقله العمليه التعليميه فى الصف والمدرسه
وتكون كالشكل الاتى:-
تعهد
توقيع المعلم توقيع المدير توقيع الطالب/ة___________ _________ ____________
وبعد عقد الاتفاق بيننا وبين الطالب سوف نقوم بعمل نماذج متابعه للطالب وتكون كالأتى :-
نموذج متابعة للسلوكيات للمعلم
اسم الطالب/ـــــــــــــــــ
التصرفات الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس
1. قليل التركيز وكثير الحركة
2. لا يعرف الحدود ويتكلم بأمور لا تخص الدرس
3. يضايق الطلاب ويأخذ ممتلكاتهم بدون إذن.
4.تحصيل تعليمي متدني
5. لا مبالي – لا يقوم بالوجبات الملقاة عليه
6. كثير التنقل بدون إذن
المجموع الكلي : توقيع المعلم:
وفى هذا النموذج يتابع فيه المعلم سلوك الطالب مع التقييم اليومى لسلوكه
لوحة متابعة يوميه لسلوكيات الطالب
معلمي الصف:__________
اسم المعلم:____________
اسم الطالب:ــــــــــــــــــــــ
التاريــخ:ـــــــــــــــــــــــ
ملاحظات:-
__________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________
وفى هذا النموذج يقوم المعلم بكتابه ملاحظاته على الطالب وما يحدث منه من سلوكيات مقبوله او غير مقبوله.
نموذج التقييم الذاتى للسلوك
اسم الطالب/ــــــــ الفصل/ـــــــ
الحصة القوانين الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس
1 تصرفت باحترام مع المعلم والزملاء أثناء الدرس.
2 اشتركت في الدرس
الاستراحة حافظت على احترام الآخرين
3 تصرفت باحترام مع المعلم والزملاء أثناء الدرس.
4 اشتركت في الدروس
الاستراحة حافظت على احترام الآخرين
5 تصرفت باحترام مع المعلم والزملاء أثناء الدرس
6 اشتركت في الدرس
* قمت بحل الوظائف البيتيه
* قمت بجميع المهام الملقاة علي
* نجحت بالإجابة مع رفع الأصبع
المجموع
وفى هذا النوذج يتم الاتى:
• يقوم الطالب بتقييم ذاته بذاته ويحكم على نفسه فى نهايه كل يوم دراسى
• وبعد نهايه الاسبوع يتم جمع هذا النموذج للمقارنه مع النماذج الاخرى الموجوده مع المعلم لآصدار النتيجه النهائيه عن سلوك الطالب.
وبعد جمع الثلاثه نماذج المقترحه وتقييم سلوك الطالب وتحديد هل قام بتنفيذ المهام والقوانين التى اتفق عليها
ام لو يقم بتنفيذ هذه المهام والقوانين.
ومن هذا المنطلق سوف يتم
اتباع التعزيز الايجابى لأطفاء السلوك الغير مرغوب فيه
ومن هنا يظهر قانون الانطفاء مع التعزيز الايجابى
والمقصود بهما .
قانون الانطفاء هو :- عمليه اطفاء للسلوك الغير مرغوب فيه واستبداله بسلوك اخر مرغوب فيه
لذلك استعملنا معه التعزيز الأيجابى والذى يقصد به
ان السلوك الذى يعزز يقوى ويستمر والسلوك الذى لا يعزز يضعف وقد يحدث له انطفاء ويتوقف نهائيآ بعد فتره زمنيه معينه
اذا قام الطالب بتنفيذ المهام والقوانين المتفق عليها وقام بعمليه ظبط للسلوك المراد ان يقوم به داخل الموقف التعليمى سوف يقدم له التعزيزات الاتيه:-
أولا : تعزيزات اجتماعيه:-
1-2-
3-
4-
ثانيا : تعزيزات ماديه:-
وهى إعطاء الطالب الذي قام بتنفيذ المهام والقوانين الخاصه بظبط السلوك
هدايا يحبها مثل القصص او كره قدم او علبه الالوان او غيرها من الهديه التى تعمل على اسعداد الطلاب وتحفزهم على تكرار السلوك فى المواقف ألتاليه
ثالثا : تعزيزات معنويه
وهى وضع صورته على لوحه الشرف للطلاب
او تسجيل اسمائهم فى مجله المدرسه مع شكرهم على التزامهم
رابعا : تعزيزات اخرى
مثل قيام رحله ترفيهيه على حساب المدرسه تجمع فيهم الطلاب الملتزمين تقديرا لهم
او الذهاب بهم الى المكتبه العامه اوالى نادى يفضلونه
وغيرها من تلك التعزيزات
كل هذه التعزيزات لها اثرها الواضح فى تعديل السلوك
واستمرار ظهور هذا السلوك فيما بعد
اما فى حاله عدم تنفيذه لتلك المهام والقوانين المتفق عليها
سوف يحدث الاتى:-
نوع من انواع العقاب
اولا : عقوبه اجتماعيه
ثانيا:-
سوف يتم وضع صورته على لوحه الطلاب المخالفين للقوانين والتعليمات
ثالثا :-
حرمان الطالب من الرحلات الترفيهيه والزيارات الميدانيه
رابعا :-
حرمانه من الحضور الى المدرسه لمده اسبوع كامل
خامسا :-
حرمانه من المشاركه فى الانشطه التعليميه داخل المدرسه
كل هذا له اثر فى تعديل السلوك خوفا من الحرمان من كل المميزات المعززة .
0 التعليقات:
إرسال تعليق