عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا إلى الجنة. رواه مسلم

عناويـــــــن متــــفرقـــة

  المجلة التربوية الشاملة : التوصل بإعلانات مباريات البكالوريا 2014 فورا بعد الاعلان عنها على هاتفك النقال و على بريدك الالكتروني °°  السيد الوزير يستقبل جمعيات قطاع التعليم الخصوصي بالمغرب °°  الكفايات في الخطاب التربوي /التعاقد، المرونة، الانفتاح، التجريب، الإبداع °°  بيداغوجيا الإدماج في سياق تطوير مناهج التعليم °°  دور المدرسة والأسرة في التربية °°  بيداغوجيا الإدماج و دور المعلم   °°  الأسلوب الإلقائي والأسلوب الاستجوابي   °°  أهم أدوار المدرس وتقنيات التنشيط في بيداغوجيا الكفايات °°  أقوال لمشاهير المربين عن التربية الحديثة °°  الفشل الدراسي °°  الهدف التعلمي L'Objectif d’apprentissage °°  مدرسة النجاح أم مدرسة الترقيع °° °° ظاهرة العقاب البدني °°         الكفايات في الخطاب التربوي /التعاقد، المرونة، الانفتاح، التجريب، الإبداع - °°  بيداغوجيا الإدماج في سياق تطوير مناهج التعليم °°  دور المدرسة والأسرة في التربية °°  بيداغوجيا الإدماج و دور المعلم   °°  الأسلوب الإلقائي والأسلوب الاستجوابي   °°  أهم أدوار المدرس وتقنيات التنشيط في بيداغوجيا الكفايات °°  أقوال لمشاهير المربين عن التربية الحديثة °°  الفشل الدراسي °°  الهدف التعلمي Objectif d’apprentissage °°  مدرسة النجاح أم مدرسة الترقيع °° المذكرة 204... صعوبات بالجملة والقادم أسوأ °° مُول الماط" أو مادة الرياضيات (خطوط حمراء) °° دور الأسرة في تفوق الأبناء في الدراسة °°      

الاثنين، 10 مارس 2014

اقتراح منهجية تحرير نص في المباريات و الامتحانات المهنية

اقتراح منهجية تحرير نص في المباريات و الامتحانات المهنية
ترجمة مزيدة (بتصرف): عبد الحميد الرياحي
مفتش في التوجيه التربوي
نيابة سيدي قاسم
تـقـديـم :
توجد تعريفات عديدة للمنهجية كمادة، لاختلاف تصور مفاهيمها وممارساتها ونظرياتها. فهي تارة استقرائية أو استنباطية أو تجريبية أو وصفية، وتارة أخرى تعتبر تحليلية أو استكشافية ...
تبقى المنهجية في مجملها مجموعة من الطرق الخاصة بكل علم أو بكل مادة تعليمية. وتتغير هذه الطرق حسب التقنية المناسبة للموضوع المطروح، إن كان مثلاً بحثاً أو دراسة أو قصة قصيرة أو أطروحة أو بحث تخرج أو تقريراً أو عرضاً أو تحرير نص، أو غير ذلك من المواضيع التي تتفاعل مع المنهجية لتكييفها مع المنطق الإنساني.
أما منهجية تحرير نص (تربوي، بحثي، علمي...)، فيمكن اعتبارها مجموعة من التقنيات أو من ممارسات التفكير التي تتغيى (أو تستهدف) تشكيلاً منظماً للكتابة.
ما هو مطروح في هذه الوثيقة ليس مجموعة من الوصفات السحرية، ولا يعدو أن يكون عرضاً لبعض النصائح القابلة للتطبيق، قد تم تجميعها من أدبيات المناهج وطرق التفكير لتسهيل عرض معرفتكم وتثمينها. وأعرض لذلك في جزأين: الجزء الأول خصص لهيكلة ولتشكيل خطابكم في شكل مقبول. والجزء الثاني خصص للمبادئ الأساسية المتعلقة بجوهر المواضيع المعالجة.

1- إنشاء مخطط (Élaboration d’un plan) :
باعتباركم مرشحين لاجتياز امتحان مهني أو مباراة، أو باعتباركم متدربين في أحد مراكز التكوين، أو باعتباركم طلبة في مؤسسة تعليمية، فأنتم مطالبون بإعطاء شكل وتجسيد مقبولين ومتناسقين لعرضكم: فالشكل ليس أقل أهمية من الجوهر. يجب عليكم إذن أن تستعملوا طرقاً منهجية.

1-1- مقاربة أولية (Approche préliminaire) :
ما هي أولى الانعكاسات (premiers réflexes) الواجبة عليكم، بعد قراءة الموضوع أو المواضيع المطلوب معالجتها ؟
***9668; قبل كل شيء، شحن طاقتكم التركيزية.
***9668; بعد ذلك قوموا بقراءة أولية للمواضيع، أو بقراءة أسئلة الموضوع الواحد، لتقدير درجة صعوبة كل منها (موضوع/سؤال درس، موضوع/سؤال تفكير، موضوع/سؤال تركيب ...).
***9668; بعد ذلك قوموا بقراءة مكررة مع استنفار انتباهكم، لتوجيه اختياركم على موضوع معين أو على سؤال معين.
***9668; اختاروا الموضوع أو السؤال الذي تعتبرون أنكم أعددتموه جيداً، أو الذي تحسون بسهولته مقارنة مع الباقي.
***9668; بعد تحديد اختياركم، أعيدوا قراءته بشكل تحليلي، للإحاطة بالمصطلحات المهمة فيه.
***9668; ابدأوا بعد ذلك بجرد معلوماتكم دون ترتيب، واكتبوا على مسودة كل ما يجول بخاطركم ولو بشكل غير مرتب حول الموضوع، ببذل مجهود للتذكر وللتفكير. خذوا الوقت الكافي لهذه العمليات، فهو وقت غير ضائع، بل يمكن لهذه المرحلة أن تربحكم وقتاً لا يستهان به من بعد.
***9668; بعد استنفاد مخزون معرفتكم، ابدأوا في التفكير في مخطط عام لتحرير النص الذي أنتم بصدده، وفكروا في مخططات فرعية لبعض محطات عرضكم، ليست مطابقة بالضرورة إلى المخطط العام.

1-2- المخططات الرئيسية الممكنة (Les principaux plans possibles):
في مستوى تعليمي عالي، لا مناص من استعمال مخطط لهيكلة خطابكم. "أوراق الامتحان" التي تفتقد إلى مخططات لا يمكن أن تكون إلا ضعيفة، كيفما كانت قيمة المعلومات المكتوبة وكيفما كانت الأفكار التي تحتويها مناسبة للموضوع.
توجد مجموعة من الإمكانات الكلاسيكية أمامكم:
1-2-1- المخطط المنطقي (Le plan logique) :
يمكن تبنيه حين يحث أو يمكٍـن أو يطرح الموضوع تقسيماً طبيعياً إلى تيمات أو مباحث (thèmes) أو إلى تيمات فرعية (sous- thèmes).
أمثلة:
- محاسن ومساوئ ...
- مع اختيار أو ضده ...
- الخصوصي والعمومي ...
- التنظير والممارسة ...
- الابتدائي والثانوي ...
- دول الشمال ودول الجنوب ... الخ.
1-2-2- المخطط الوصفي (Le plan descriptif) :
يطرح ويعالج بشكل شامل مختلف أوجه المكونات لموضوع معين باستعمال الوصف أساساً. 
أمثلة :
- النظام التعليمي ...
- الاقتصاد المغربي ...
- التنظيم الإداري ...الخ .
1-2-3 المخطط المونوغرافي أو الوصفي المبلور (Le plan monographique): 
يتفق مع المخطط الوصفي من حيث كونه يهتم بدراسة وتقويم الهياكل العضوية والوظيفية لكائن منظم أو لقطاع معين :
أمثلة:
- الجماعات المحلية ....
- القطاع المعدني ....
- البحث العلمي ....
- المكتب الوطني للكهرباء ...
- المكتب الوطني للسكك الحديدية ....
- مركز التوجيه والتخطيط التربوي ...الخ


1-2-4- المخطط التيمي أو الموضوعاتي أو المبحثي (Le plan thématique) :
يتمثل في تبيان مجموعة من التيمات الفرعية (sous- thèmes) متسقة في نفس النسق (système) أو متعارضة، وجعل كل منها أحد مستويات التحليل.
أمثلة :
- التقويم الهيكلي : الهياكل الاقتصادية الموجودة والظرفية الاقتصادية ....
- الحريات والديموقراطية ....
- تمدرس الفتيات بالوسط القروي ...الخ.
1-2-5- المخطط متسلسل الأحداث (Le plan chronologique) :
يعتمد هذا المخطط على تطور أو تراتب أو توالي في الزمان والمكان، يرتبط بالمسألة أو بالموضوع المطلوب للمعالجة. وتستعمل في هذا المضمار تواريخ مشهورة ومعروفة، كما تستعمل أحداث تاريخية معروفة في الزمان والمكان كمعالم في طيات التحليل. كما يمكن استعمال ترتيب موضوعي لعمليات متسلسلة في تقنية معروفة كمؤشرات ومعالم لرصد ظاهرة اجتماعية توجد قيد التحليل والدرس في تحرير النص.
أمثلة:
- قبل سنة 1954 وبعدها إلى حدود سنة 1956 ثم بعد ذلك ...
- قبل الاستقلال وبين ذلك وحدث المسيرة الخضراء ثم بعد ذلك ...
- نظرة إلى الماضي ونظرة إلى الأوضاع الحالية ثم نظرة استشرافية للمستقبل ...
- كل يوم دراسي بين التاريخ كذا والتاريخ كذا محسوبين ...
1-2-6 المخطط المعد للمقارنة (Le plan comparatif) :
يعتمد على تحليل التماثلات (analogies) والتعارضات (antagonismes)، أو يعتمد على تحليل التقاربات (convergences) والتشعبات (divergences) بين أطروحتين أو ثلاث أطروحات أو أكثر، أو بين حالتين أو أكثر، أو بين نظريتين أو أكثر. ويقوم هذا المخطط على تمرير ما يعالجه من نفس الغربال، أو من نفس الوضعيات أو من نفس معايير التقييم.
أمثلة: 
- المركزية واللامركزية ...
- الدولة الموحدة والدولة الفدرالية ...
- الفروقات بين الجهات الجغرافية والإدارية في المغرب ...
- دول اتحاد المغرب العربي ...الخ
1-2-7- المخطط النقدي (Le plan critique) :
هذا النوع من المخططات يناقش ويحقق في صدقية أو حجية مقاربة ما، أو في اتساق مكونات نسق ما، أو في مطابقة نظرية ما مع واقع ما، باستعمال تحليل المرتكزات أو باستعمال تعليل ما هو مع اختيار ما وما هو ضده في كل حالة على حدة.
هذا المخطط يناسب بعض مراحل المخطط العام مأخوذة بمعزل عن الباقي، كما يمكن أن يختار هو نفسه كمخطط عام لتحرير نص.
أمثلة:
- حقوق المرأة وحقوق الرجل ...
- مجانية الخدمات العمومية ...
- المؤسسة البرلمانية ... الخ. 
1-2-8- المخطط الجدلي (Le plan dialectique) :
هذا النوع من المخططات يقدم ويناقش أطروحة بمعارضتها مع أطروحة مضادة أو أكثر، ويقترح تركيباً معيناً للأطروحتين، أو يبين استحالة ذلك جزئياً أو كلياً.
أمثلة:
- العلمانية والأصولية الدينية والمجتمع العصري...
- الشيوعية والرأسمالية والاشتراكية...
- المركزية واللامركزية واللاتمركز...
- الديموقراطية والديكتاتورية والنظام الفوضوي ...

هذه اللائحة ليست حصرية أو شاملة، ولكن أكثرية حالات النصوص الاختبارية تجد مكانة في تطبيقها. ونادراً ما يستعمل مخطط واحد في كل مراحل معالجة النص، بل نجد دائماً إمكانية لتوليف أو تركيب مخططات مختلفة تناسب كل مرحلة من التحليل والتحرير مندمجة في نفس المخطط العام.
يلزمكم إذن أن تميزوا بين المخطط العام وبين المخططات البينية أو الفرعية. فأما المخطط العام فيشمل الهندسة العامة لتحرير النص، وأما المخططات البينية أو الفرعية فتشمل كل جزء متشعب وكل فقرة على حدة. فيمكننا أن نجد مخططا عاما جدلياًً مع مخطط نقدي بيني لمرحلة من مراحل التحليل، ومخططا معداً للمقارنة في مرحلة أخرى من التحليل، ومخططاً وصفياً في مقدمة تحرير النص، ومخططا منطقياً في خاتمة التحليل ... كما يمكننا أن نجد مخططاً عاماً منطقياً مع مخطط وصفي بيني، ومخططاً بينياً متسلسل الأحداث، ومخططاً منطقياً آخر لمرحلة صغيرة من التحليل... وهلم جراً من حالات التوفيق والتوليف والتركيب بين مختلف المخططات في معالجة نص واحد.

1-3- تشكيل مظهر ورقة تحرير النص :
كل ورقة تحرير نص اختباري مجبرة على اتباع هندسة مناسبة لمعالجة موضوع معين أو جزء منه على شكل سؤال أو مسألة. فنجد على العموم الترتيب التالي:
- المقدمة؛
- جسد القصة؛
- تطوير التحليل؛
- مخرج التطوير؛
- الخاتمة.

1-3-1- المقدمة وجسد القصة:
تخصص المقدمة عادة إلى تعريف الموضوع وإلى أهميته وإلى إشكاليته وإلى طريقة مقاربته وإلى تحديد مجاله المعرفي. ويمكنكم بدؤها بوضوح بكلمة "مقدمة"، كما يمكنكم اعتبارها كذلك بما أنها في بداية تحرير النص.
- تعريف الموضوع:
هو أول ما يلزمكم كتابته. تبدأون بتعريف الموضوع مصطلحيا وعلمياً وأدبياً، ثم تذكرون المفاهيم المتعلقة به، والأفكار التي تعتبرون أنها مهمة لمعالجته.
- أهمية الموضوع:
لا يليق أن نعالج موضوعاً غير ذي أهمية. يلزم العارض إذن أن يبين بوضوح ما يراه مهما في هذا الموضوع. ولا يعدم موضوع تربوي أو اجتماعي أو علمي أو اقتصادي أو غيره من أهمية ظاهرة أو باطنية. يمكن لهذه الأهمية أن توجد في مجال تاريخي أو في مجال اجتماعي أو في مجال سياسي أو في مجال اقتصادي أو في مجال البحث العلمي أو في مجال تشريعي أو غير ذلك من المجالات التي تزخر بها أدبيات مختلف العلوم... ودوركم يتجلى في إظهار وتبيان هذه الأهمية للقارئ وللمصحح.في بضعة أسطر لاقتناص انتباهه. وخير موقف يمكنكم اتخاذه هو أن تعتبروا القارئ غير ملم بأهمية الموضوع وأن تحاولوا إظهارها له في طيات كتابتكم.
- الإشكالية أو جسد القصة:
يتجلى هذا المفهوم في البرهنة على وجود أهمية أساسية للموضوع المدروس، ويصعب عزل الإشكالية عن الفقرة السابقة التي تطرقتم فيها إلى أهمية الموضوع. الجديد هنا هو تبيان المسائل المرتبطة مباشرة بالموضوع، أو تلك التي ترتبط به بصفة غير مباشرة. وإن كان العارض مطلعاً على أدبيات الموضوع، فإنه يعرف دون شك مختلف الأسئلة المرتبطة به والتي وجدت أجوبة كافية وواضحة، ويعرف الأسئلة الأخرى التي لم تحصل على أجوبة مقنعة على المستوى النظري أو التطبيقي. والمطلوب من العارض هو أن يسجل النقاش الدائر حول هذه الأسئلة، دون اتخاذ موقف منحاز إلى أحد أطراف الصراع المرتبط بالإشكالية، على المستوى النظري وعلى المستوى العلمي وعلى المستوى الإيديولوجي. يطرح في هذا الصدد سؤال جوهري: "في ماذا تتجلى المشاكل المرتبطة بالموضوع، ولماذا، ومتى ذلك، وكيف ؟... ".
بعض الإشكاليات تبدو واضحة وضوح الشمس، وبعضها الآخر يبقى مبهماً أو هامشياً أو مسكوتاً عنه... ودوركم يكمن في الإحاطة بشكل النقاش الدائر حول الموضوع ببراعة وبخطاب واضح.
- تحديد المجال المعرفي واختيار مخطط:
وضع حدود صحيحة للموضوع يحتاج إلى تبرير مقنع وموضوعي، لكي لا ينعت بالاصطناع وبالتحكم المستبد.
وقبل الشروع في توضيح حدود الموضوع ومحدوديته، يستحسن التذكير بالمصطلحات والمفاهيم المهمة، وبتحديد موقع للموضوع المدروس بالنسبة للإشكالية التي طرحت في الفقرة السابقة.
ويتم التحديد عادة حسب ثلاثة أبعاد: البعد الزمني والبعد المكاني والبعد التيمي (الموضوعاتي أو المبحثي).
بعد هذا التحديد يعلن العارض عن اختيار مخطط عام لتحرير النص.
1-3-2- تطوير التحليل:
يبدأ بإعلان المرحلة الأولى من عمليات التحليل، وتتبعها مرحلة ثانية أو مرحلتين. ويأخذ هذا الجزء ما يقارب 70% من مساحة تحرير النص. ويتوزع الباقي على المقدمة (20%) وعلى المراحل الانتقالية (5%) وعلى الخاتمة (5%).
يجب أن تتوزع مراحل تطوير التحليل بشكل متكافئ من حيث الكم في مساحتها الورقية وفي تجزيئها إلى فروع متقاربة العدد، ومن حيث الكيف باحتواء كل مرحلة على أفكار أساسية جديرة بالتحليل.
وبالنسبة للمراحل الانتقالية، فهي تلك الجمل والتعابير التي يتم بها الانتقال من مرحلة إلى مرحلة موالية، ومن جزء من التحليل إلى جزء يليه. ويستحسن أن لا تحتوي المراحل الانتقالية على أي حكم قيمة، أو عن أي موقف إيديولوجي، أو على موقف انحياز يعلنه العارض تجاه فكرة ما. فتتم كل مرحلة انتقالية بأقل من بضعة أسطر لتلخيص ما سبق وإعلان ما يلي بسلاسة ودقة.
1-3-4- الخاتمة:
في الخاتمة يمكنكم استعمال براعتكم في التركيب والتوليف للتعبير عن أهم ما تم التوصل إليه بعد التحليل ومراحله وبعد استخراج نتائج هذا التحليل واستخلاص ما تم استخلاصه منها. وإن كانت هذه الخاتمة مرتبطة بجزء من موضوع أكبر مما أنتم بصدده، فسوف يستعمل آخرها كمرحلة انتقالية لموضوع موالي.

2- محتوى تحليل النص (Le contenu de la dissertation) :
يعتمد تحرير النص على عرض حجج وبراهين وأفكار ذات صدقية وحجية معترف بها، كما تعتمد على مصطلحات وتعابير مثل الأفعال الإجرائية، لا تفضي إلى التباس وإلى خلط عند المثقفين. ومن وجهة أخرى تهدف الأفكار المعروضة إلى عقلنة تحليل النص، وتهدف المصطلحات والحجج إلى التعبير والتواصل.

2-1- أسس العقلنة (Fondements du raisonnement) :
لكي يتصف خطابكم بطابع علمي أكاديمي، يلزمكم استعمال لغة نثرية سليمة متعارف عليها. أما تفكيركم فيجب أن يفضي إلى تحليل موضوعي منبثق عن استدلال منطقي، يستخلص منه تحرير منهجي للنص المطروح كموضوع. 
لنهج استدلال أو برهنة أو عقلنة مقبولة، لا محيد على العارض إلا أن يحترم بعض القواعد ، مثل: الصرامة العلمية والموضوعية والدقة والتناسق والتماسك.
2-1-1- الصرامة العلمية (La rigueur scientifique) :
تتمثل في التقيد بقواعد المنطق، وباعتبار ما هو بديهي ومؤكد في كفة وما هو غير ذلك في الكفة الأخرى. وفي حالة إصدار فرضيات، فيجب تمريرها من غربال المنهاج العلمي الذي يلزمها بآليات موثوق بنجاعتها. ويمكن أن نلاحظ بأن المنهاج العلمي (ملاحظة – افتراض- تجريب وإعادة صياغة الافتراض – استخلاص قانون) لا ينطبق حرفياً في ميدان العلوم الاجتماعية (السوسيولوجيا، التاريخ، علم النفس، الاقتصاد ...الخ). ولكنه مطبق بشكل يحدده كل علم اجتماعي على حدة. وجانب الصرامة العلمية يقتضي عدم استعمال مفردات وعبارات من قبيل : "إلى حدود كذا تقريباً" ، "عدد يناهز كذا على الأرجح"، فهي تثير الشك وتزيل المصداقية على الخطاب التحليلي. وفي حالة إصدار فرضيات تحترم مقتضيات المنهاج العلمي، فيستحسن بدؤها بعبارات مثل : لنفترض أن – ليكن أن – هب أن ...الخ. ويقتضي جانب الصرامة العلمية أن لا يستخلص العارض من ما يطرحه الموضوع المدروس أكثر مما يحتمل، وأن يكون موضوعياً.
2-1-2- الموضوعية (L’objectivité):
أن يكون الشخص موضوعياً معناه أن يبقى محايداً تجاه واقعة معينة أو أمام نظرية معينة، وأن لا ينتهج موقفاً يدل على انحيازه إلى رأي مسبق. فالتفكير والعقلنة والاستدلال والاستنباط والبرهنة وكل ما يتعلق بتحرير النص لدى عارض موضوعي لا يتبع هواه أو أحكامه المسبقة بل يأتي طبقاً للمنطق ولمناهج العلوم سواء أكانت علوماً اجتماعية أو علوماً حقة.

2-1-3- الدقة والتناسق والتماسك (précision, cohérence et consistance): 
في هذا السياق أنتم ملزمون باستعمال عبارات ومصطلحات دقيقة المعنى في ظروف واضحة، بدلا من عبارات رنانة ولكنها جوفاء. وحذار من السقوط في تناقض ضمني أو صريح... وأنتم ملزمون باختيار مخططات متناغمة، وبالتعبير عن فكركم بلغة واحدة في كل مراحل تحرير النص (مع ترجمة بعض المصطلحات عند الاقتضاء). وكل ذلك يحفظ بكل تأكيد تناسق وتماسك العرض التحريري الذي تنجزونه.
ومن جانب ثان، اكتبوا بخط واضح، واحترموا علامات التنقيط، وتجنبوا العبارات الصادمة التي تستعمل لإثارة الغرائز والنعرات.
ملحوظة: إذا كنتم تعتبرون أنكم تكتبون بلغة أجنبية (فرنسية، إسبانية، ...الخ) أحسن من ما تكتبونه بالعربية، وإن كان ذلك مسموح به بوضوح في الاختبار، فلا تترددوا في الكتابة بتلك اللغة الأجنبية.

لائحة بعض المراجع
1 - مطبوع منشور باللغة الفرنسية بمركز التوجيه والتخطيط التربوي بعنوان: (Méthodologie de dissertation)، للأستاذ أبو بكر آية الله، مادة التنظيم الإداري والمؤسسات العمومية، 1996، الرباط.
2 - محسن (مصطفى) ، في المسألة التربوية ، الدار البيضاء ، المركز الثقافي العربي ، 2002.
3- الرياحي (عبد الحميد) ، مقال تحت عنوان: « في فلسفة تكافؤ الفرص» ، منشور بمجموعة من المواقع الإلكترونية على الشبكة العنكبوتية، منها موقع جريدة الصحيفة التي تصدر من المنامة بدولة البحرين بتاريخ 08/06/2006. 
alsaheefa.net . الرابط: http://www.alsaheefa.net/article.php?id=531.
والرابط: 
http://www.oujdacity.net/oujda-article-3239-fr.html
4- الرياحي (عبد الحميد) ، مقال تحت عنوان: « التوجيه مع وقف التنفيذ» ، منشور بمجموعة من المواقع الإلكترونية على الشبكة العنكبوتية، منها موقع جريدة وجدة سيتي التي تصدر من وجدة بالمغرب بتاريخ 20/11/2006.
oujdacity.net . الرابط: http://www.oujdacity.net/oujda-article-2531-fr.html
5- الرياحي (عبد الحميد) ، مقال تحت عنوان: « شفافية بقدر الصفر في الحركة الانتقالية للمفتشين» ، منشور بمجموعة من المواقع الإلكترونية على الشبكة العنكبوتية، منها موقع جريدة الصحيفة التي تصدر من المنامة بدولة البحرين بتاريخ 
http://www.oujdacity.net/oujda-article-5173-fr.html22/05/2007. الرابط:
6- الرياحي (عبد الحميد) ، مقال تحت عنوان: « نظرة على النظام التعليمي الياباني من المغرب» ، منشور بمجموعة من المواقع الإلكترونية على الشبكة العنكبوتية، منها موقع جريدة الصحيفة التي تصدر من المنامة بدولة البحرين بتاريخ 
7/06/2006.
الرابط: http://www.alsaheefa.net/article.php?id=6182
7- الرياحي (عبد الحميد) ، مقال تحت عنوان: « في وظيفة التقييم والتقويم للتوجيه التربوي » ، منشور بمجموعة من المواقع الإلكترونية على الشبكة العنكبوتية، منها موقع جريدة الصحيفة التي تصدر من المنامة بدولة البحرين بتاريخ
09/01/2007. الرابط: 
http://www.alsaheefa.net/article.php?id=2010
8- الرياحي (عبد الحميد) ، مقال تحت عنوان: « تجاهل تام لمطالب هيئة التوجيه والتخطيط» ، منشور بمجموعة من المواقع الإلكترونية على الشبكة العنكبوتية، منها موقع جريدة وجدة سيتي التي تصدر من وجدة بدولة المغرب بتاريخ 18/06/2007 . الرابط :
http://www.oujdacity.net/oujda-article-5747-fr.html
9- الرياحي (عبد الحميد) ، مقال تحت عنوان:
«Journées maghrébines à El Jadida » عن المنتدى الاجتماعي المغاربي، منشور بمجموعة من المواقع الإلكترونية على الشبكة العنكبوتية، منها موقع منتدى الحوار (الفضاء التربوي) لنقابة مفتشhttp://www.synd-inspect.org
ي التعليم الذي يصدر من فاس بدولة المغرب بتاريخ 10/08/2008 .
الرابط :الموقع الإلكتروني لنقابة مفتشي التعليم/منتدى الحوار/الفضاء التربوي 

0 التعليقات:

إرسال تعليق


تذكيـــــــــــر:

جميع الردود تعبّر عن رأي كاتبيها فقط. حريّة النقد والرد متاحة لجميع الزوار بشرط أن لا يكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من الكلمات البذيئة. تذكّر قول الله عز وجل (مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيد)

بين السطــــــــــــور

  • إن التعليم المتطور هو رؤية المغرب المستقبلية لتنشئة أجيال المستقبل. إن الموقع يتضمن كل وثائق الادماج التي هي مأخوذة من عدة مصادر و مواقع موثوق بها. كما ينفتح الموقع على كل جديد من أجل مدرسة النجاح التي رسمتها خريطة الوزارة الوصية.انتظروا دائما الجديد. زيارتك تسعدنا و مشاركتك تدعمنا.وشعارنا هو رفع التحدي.

  • نظريات التعلم (تابع القراءة)

    1- نظرية التعلم السلوكية : Le béhaviorisme تأثرت المدرسة السلوكية ، وخصوصا مع واطسون ، بأفكارتورندياكThorrndikle الذي يرى بأن التعلم هو عملية إنشاء روابط أو علاقات في الجهاز العصبي بين الأعصاب الداخلية التي يثيرها المنبه المثير، والأعصاب الحركية التي تنبه العضلات فتعطي بذلك استجابات الحركة . واعتقد بأن قوانين آلية التعلم يمكن أن ترد إلى قانونين أساسين : قانون المران (أو التدريب)، أي أن الروابط تقوى بالاستعمال وتضعف بالإغفال المتواصل ؛ ثم قانون الأثر ، الذي يعني بأن هذه الروابط تقوى وتكتسب ميزة على غيرها وتؤدي إلى صدور رضى عن الموقف إذا كانت نتائجه إيجابية .كما أنه من بين ملهمي المدرسة السلوكية بافلوف ، الذي لاحظ أنه كلما اقترن المثير الشرطي بالدافع السيكولوجي إلا وتكونت الاستجابة الشرطية الانفعالية، ورأى بأن المثيرات الشرطية المنفرة تشكل عوائق حاسمة للتعلم وانبناء الاستجابات النمطية. وأهم المفاهيم التي يمكننا أن نجدها في النظرية الإجرائية في التعلم، وخصوصا مع سكينر هي : مفهوم السلوك : وهو حسب سكينر، مجموعة استجابات ناتجة عن مثيرات المحيط الخارجي طبيعيا كان أو اجتماعيا ؛ مفهوم المثير والاستجابة : بحيث إن هناك علاقة شبه ميكانيكية بين المثيرات والاستجابات التي تصدر عن الكائن الإنساني ؛ مفهوم الإجراء :السلوك الإجرائي أو الفاعل يسمى كذلك بالنظر إلى آثاره الملموسة في المحيط البيئي ؛ مفهوم الإشتراط الإجرائي : الإشراط الإجرائي ينبني على أساس إفراز الاستجابة لمثير آخر ؛ مفهوم التعزيز والعقاب :أي استعمال التعزيز الإيجابي لبناء السلوكات المرغوب فيها .واستعمال العقاب لدرك السلوكات غير المرغوب فيها ؛

  • دور الأسرة في تفوق الأبناء في الدراسة (تابع القراءة)

    يعتبر تفوق الأبناء والبنات في دراستهم من أكبر النعم التي ينعم بها الله عزوحل عليهم,لانه سيكون السبب الأساسي في نجاحهم وتحقيق طموحاتهم في المستقبل سواء في عملهم ووظيفتهم أو في علاقاتهم الإجتماعية أو السياسية,كما أنه أيضاً سيكون سبباً أساسياً في تحسين مستواهم المعيشي وفي راحتهم وسعادتهم وسرورهم في الدنيا وفي الأخرة إن شاء الله تعالى. ولكن هل ينعم الله عزوجل بهذه النعمة على من شاء من عباده ويحرم منها من شاء من عباده دون أن يكون لإرادة العبد أولإسرته أي دخل في ذلك؟أم أنها مثل الكثير من النعم لا تأتي إلا بسعي وجد واجتهاد ومثابرة من الطالب أو الطالبة وبعمل دؤوب ودور فعال من الأسرة؟وهل بإمكان الأسرة أن تجعل أبنائها وبناتها يتفوقون في دراستهم حتى ولو كانوا يتمتعون بذكاء عادي أم أنه لا يمكن للطالب أوالطالبة التفوق في الدراسة إلا إذا كان يتمتع بذكاءكبير؟وماذا يجب على الأسرة القيام به تجاه أبنائها وبناتها لكي يتفوقوا في دراستهم؟ في البداية لا يمكننا أن نتجاهل أو نتناسى أن العامل الرئيسي في تفوق الأبناء والبنات هو الذكاء,ولكن مع ذلك لا يمكننا تجاهل العوامل الأخرى التي قد تكون عاملاً أساسياً في تفوق الكثير من الأبناء والبنات الذين يتمتعون بذكاء عادي ومنها أهتمام الطالب والطالبة والجد والمذاكرة والإجتهاد وإهتمام الأسرة وإهتمام المدرسة وتوافر المدرسين الأكفاء وغير ذلك من العوامل,وبما أن العامل الرئيسي في تفوق الأبناء والبنات هو الذكاء فأن ذلك يعني أن أنعدام الذكاء في الطالب والطالبة يجعل تفوقه أمراً مستحيلاً,مهما توافرت بقية العوامل,فالطالب أو الطالبة الذي يعاني من تخلف عقلي وكذاالطالب أو الطالبة الذي يكون نسبة الذكاء لديه ضئيلة جداً والذي ينعت بـ(الغبي أو الغبية)يكون تفوقهم في الدراسة أمراً مستحيلاً مهما حاولت الأسرة والمدرسة أن يقوما بواجباتهما من أجل أن يتفوقوا فأنه لايمكنهم التفوق,ومن هذا المنطلق نجد أن تفوق الأبناء والبنات في الدراسة له ثلاث صور تختلف بإختلاف نسبة الذكاء الذي يتمتع به الطالب أوالطالبة,فكلما أزدادت نسبة الذكاء لدى الطالب أو الطالبة قل مجهوده ونسبة مذاكرته وقل دور الأسرة في تفوقهم وكلما قلة نسبة الذكاء لدى الطالب والطالبة ازداد دورالأسرة ومسئوليتها ولزم على الطالب أوالطالبة من أجل أن يتفوق في دراسته مضاعفة الجد والإجتهاد والمذاكرة ولأوقات طويلة وهذه الصور هي: الصورة الأولى:تفوق فطري. فقد يتفوق بعض الأبناء والبنات بسبب ما يتمتعون به من ذكاء فطري حاد,فهم سريعين الحفظ والفهم نبهاء ذات عقلية ناضجة,فبمجرد أن يشرح المدرس في الفصل يفهمون الدرس بسرعة ولا ينسونه طيلة حياتهم,وهؤلاء في الحقيقة هم نسبة قليلة جداً في المجتمع,وإذا كان للأسرة أي دور في تفوقهم فأنه لن يكون سوى دوربسيط ليس دوراً أساسياً,وذلك من خلال قيام الأسرة ببعض الأمور التي سوف نبينها لاحقاً,لأن مثل هؤلاء يعتبرون نوابغ ومميزين ولهذا فأنهم لا يحتاجون لكي يتفوقوا سوى إلى القليل من الإجتهاد والمذاكرة,وبامكانهم التفوق على مجرد شرح المدرس في الفصل وقليل من المراجعة وكتابة الواجبات والمواظبة وإلى جزء بسيط من إهتمام الأسرة للمحافظة على تفوقهم وحمايتهم من الضياع والإنحلال فقط,فكم نجد على الواقع من طلاب وطالبات أخوة يكونوا متفوقين في دراستهم واحداً تلو الأخر,مع أن الأب والأم أميون لا يقرأون ولا يكتبون ولا يقومون بأي دور تجاه تفوق أبنائهم وبناتهم,وقد يكون هناك أخوة تتفاوت نسبة الذكاء لديهم فنجد بعضهم متفوقون في دراستهم والبعض الأخر غير متفوقين,مع أنهم يحضون بنفس الإهتمام والرعاية من أسرتهم وبنفس الإهتمام من مدرستهم.

  • بيداغوجيا الإدماج في سياق تطوير مناهج التعليم (تابع القراءة)

    من الانتقادات الأساسية التي نلاحظها على بيداغوجيا الإدماج ، هي عدم قدرتها على التخلص من بيداغوجيا الأهداف ومن المدرسة السلوكية عموما، ولبيان ذلك نقدم التوضيحات التالية : مدخل الكفايات يندرج أساسا في المدرسة المعرفيةcognitivisme في حين تتأثر بيداغوجيا الأهداف بالمدرسة السلوكيةbehaviorisme والفرق بين المدرستين واضح ومعروف . لكننا نلاحظ أن بيداغوجيا الإدماج عندما تريد اختيار وصياغة الكفايات ومختلف الخطوات التي تروم بناءها في شخصية المتعلم ،فإنها تلجأ للاستعانة ببيداغوجيا الأهداف بالمعنى السلوكي ولبيان ذلك نقدم الحقائق التالية : كما هو الأمر بالنسبة للأهداف ، فإننا نقوم بتحديد ماذا ننتظر من التلميذ في نهاية الحصة أو في نهاية برنامج او في نهاية العملية التعليمية برمتها ،مع انشغال أساسي يلاحقنا باستمرار هو كيف نصوغ أهدافنا بوضوح وكيف نعبر عنها بالوجه الصحيح. و يعمد روجييرس إلى الاستنجاد بجدول التخصيص (table de spécification ) في التقويم والذي يقترحه أصلا بنيامين بلوم Bloom .B وه

  • التربية البدنية في الابتدائي تحتضر في صمت (تابع القراءة)

    إن الحديث عن المنظومة التعليمية بالمغرب ورهانات إصلاحها يستدعي مساءلة واقعها الخاص بجميع الأسلاك، سيما السلك الابتدائي الذي يعتبر قاعدة الهرم التعليمي وبذرته التي تفرض على الفاعلين بذل الجهود لرفع التحديات، في زمن يشهد خطوات حثيثة تتوخى رفع وتيرة الإصلاح عبر فتح أوراش كبرى. ونظرا لطبيعة العينة المستهدفة من المدرسين في سلك التعليم الأساسي (تباين المستويات، من انعدام كلي للتكوين وفق البرامج الحديثة)، وكذا تضاؤل حظوظ مادة التربية البدنية في المدرسة الابتدائية المغربية الناجم عن عدول أغلب المعلمين عن تأمين حصصها وطرح إشكال طبيعة الأهداف المتوخاة منها، ووقعها على مدرسي التعليم الابتدائي الذين تختلف آراؤهم حول الكفايات الضرورية التي تمكنهم من بلورة أدوات عمل تساعدهم على تحقيق الأهداف المتوخاة في غياب تكوين رصين يبدد عنهم جحيم الأسئلة التي تعوق مسيرتهم المهنية، فإن الإصلاحات المنشودة تتعثر في غياب رؤية واضحة لمادة التربية البدنية التي أصبحت مادة ثانوية في غياب تحفيزات حقيقية للمدرسين الذين يستغنون عنها ويحرمون التلاميذ من حصصها. ولتبديد بعض الأسئلة المقلقة التي تهم واقع التربية البدنية بالسلك الابتدائي، حاورت الصباح مفتش التعليم الابتدائي بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة تادلا أزيلال عز الدين أجدر الذي أكد أهمية مادة التربية البدنية في السلك الابتدائي داعيا إلى عدم الخلط بينها وبين الرياضة المدرسية.

  • أقوال المشاهير المربين عن التربية الحديثة (تابع القراءة)

    التربية في رأي أفلاطون: يرى أفلاطون (427-343)ق.م أن الغرض من التربية ينبغي أن يتجه إلى إعداد المواطن الصالح ، و المواطن الصالح في رأيه هو ذلك الشخص الذي اتزنت قدراته ، و ألم بفضائل الأخلاق و أصبح معتدلا و شجاعا و عادلا ، و هو يقسم المواطنين في جمهوريته إلى ثلاث فئات بحسب ما لدى كل منهم من استعدادات فهناك طبقة الصناع و طبقة المحاربين و طبقة الفلاسفة ، الأخيرون عليهم عبء توجيه الحكومة و من ثم وجب أن تكون تربيتهم هي أرقى أنواع التربية. التربية في رأي أرسطو:و يرى أرسطو أن المواطن الصالح المستنير هو الرجل الحر ، و لكي يصبح الإنسان حرا لابد من توفر أمرين : أحدهما سياسي و الآخر اقتصادي ، فمن الناحية السياسية يجب على الرجل أن يكون كفئا لحمل السلاح و التصويت و شغل الوظائف العامة ، و من الناحية الاقتصادية يجب على الرجل الحر ألا يقوم بالمهن الأخرى التي هي من خواص الرجل العامي فالتربية التي تناسب طبيعة الرجل الحر هي تلك التربية الحرة و الهدف المميز للتربية الحرة هو غرس العقل مادام الذكاء أو العقل هو المميز الذي يتميز به الإنسان عن الحيوان و نحن إذا منحنا الفرد تربية حرة فإنه لايظفر بأحسن إعداد للمواطن المستنير فقط ، ولكنه سوف يحقق أسمى هدف في الحياة و هو السعادة. التربية عند الرومان كولتليان (35-100م:هدف التربية عند الرومان كان هو أيضا إعداد المواطن المستنير ، وصفات المواطن المستنير هنا أنه ذلك الشخص الذي تمكن من أن يعتنق في شبابه فضائل الثبات و الشجاعة و احترام الآلهة و كبح جماح النفس و الوقار و العدل و الحكمة و كان الرومان يرون في التربية وسيلة لإعداد المواطنين القادرين على الإرادة الناجحة للشؤون المدنية ، و يلخص كولتليان (35-100م)نظرة الرومان إلى التربية فيقول: "إن هدفي من التربية هو إعداد الخطيب المفوه ، و أول ما يميز الرجل هو طيب عنصره ، ولذلك فنحن لانتطلب منه أن يكون موهوبا من ناحية الكلام فحسب و لكنه من الناحية الخلقية ، فالخطيب هو ذلك الشخص و الرجل الذي يمكنه أن يرشد الحكومة بما يقدم من نصائح ، ويمكنه أن يزودها بأساس ثابت من تشريعاته و يبعد عنها الشرور بأحكامه كقاض عادل و لن تتوفر هذه الصفات إلا في الخطيب"

  • كيف تكونُ معلماً محبوباً؟ (تابع القراءة) تفنّنَ علماءُ التربيةِ من القدامى والمحدثين في ابتكارِ وصفةٍ تحملُ المتعلّمين على الانتباه، وتحفّزُهم على الانطلاق، وتفتّحُ عقولهم، فلم يجدوا أنجعَ من وصفة المحبّة... يقولُ عالمُ الرياضياتِ الإنجليزيّ (برتراند راسل): "لن يصلَ أيُّ إنسانٍ إلى مرتبةِ المعلمِ الجيّد إلا إذا كانت لديه مشاعرُ الدفءِ والحبّ تجاهَ تلاميذه، وكانت لديه الرغبةُ الأصيلةُ لينقلَ لهم ما يؤمنُ هو نفسه بأنّه ذو قيمة . إذًا ما العواملُ التي تجعلُ المعلمَ محبوباً عند تلاميذه؟ أولاً : الابتسامة فالابتسامة خيرُ رسالة، وأنجعُ لقاء بين المعلم وطلابه، وهذا من هَدي المصطفى -صلى الله عليه وسلّم- فقد قال -صلى الله عليه وسلّم-: "وتبسّمكَ في وجه أخيك صدقة. فالابتسامةُ تجعل الطالبَ يُقبل على المدرسة والدّرس برغبة وشوق فضلاً عن كونها تبدّد المخاوف من نفسه... ثانياً: التشجيعُ على المواقف الحسنة والإجابات الصحيحة وإذكاءُ روحِ التنافس بين الطلاب وبذلك يوجّهُ اهتمامَهم إلى ما هو نافع، وذلك عن طريق المسابقات، وتكليفهم باستظهار الآيات من القرآن، والقصائد وعواصم الدول وغير ذلك. فالطلابُ طاقاتٌ كامنة تنتظرُ من يستثمرُها، وأذهانٌ هائمة تنتظرُ من يقودُها ويوجّهها. "من أسمى فنون المعلم أن يوقظَ روح الحماسة لدى الطلبة للتعبير عن أفكارهم وآرائهم بطرق إبداعية. لقد أثبتت التجاربُ الميدانية التربويّة أنّ التشجيعَ في كلّ الأحوال ناجعٌ، ويؤثر تأثيرًا إيجابيًا على الطالب شريطةَ أن يكونَ في وقته، وبقدرِ الحاجة إليه، والأهمّ أن يكون متنوعاً، ومتقطعاً حتى لا يسأم الطالب. "وكذلك ينبغي لكلّ معلم راشد أن يشيدَ بالمواقفِ الحسنة لتلاميذه، وينوّهَ بكلِّ من له موهبةٌ أو قدرة، وينمي فيه الطموح بالحق، والتفوق بالعدل، ولينبه الآخرين على فضلهم، فينافسوهم في الخير إن استطاعوا، أو يعترفوا لهم بالفضل إن عجزوا. وإن كلمة تقدير وتكريم من أستاذ له قدر في شأن أحد تلاميذه، قد تصنع منه- بتوفيق الله تعالى- نابغة من نوابغ العلم.
Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
| ذ: خـالـد |