عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا إلى الجنة. رواه مسلم

عناويـــــــن متــــفرقـــة

  المجلة التربوية الشاملة : التوصل بإعلانات مباريات البكالوريا 2014 فورا بعد الاعلان عنها على هاتفك النقال و على بريدك الالكتروني °°  السيد الوزير يستقبل جمعيات قطاع التعليم الخصوصي بالمغرب °°  الكفايات في الخطاب التربوي /التعاقد، المرونة، الانفتاح، التجريب، الإبداع °°  بيداغوجيا الإدماج في سياق تطوير مناهج التعليم °°  دور المدرسة والأسرة في التربية °°  بيداغوجيا الإدماج و دور المعلم   °°  الأسلوب الإلقائي والأسلوب الاستجوابي   °°  أهم أدوار المدرس وتقنيات التنشيط في بيداغوجيا الكفايات °°  أقوال لمشاهير المربين عن التربية الحديثة °°  الفشل الدراسي °°  الهدف التعلمي L'Objectif d’apprentissage °°  مدرسة النجاح أم مدرسة الترقيع °° °° ظاهرة العقاب البدني °°         الكفايات في الخطاب التربوي /التعاقد، المرونة، الانفتاح، التجريب، الإبداع - °°  بيداغوجيا الإدماج في سياق تطوير مناهج التعليم °°  دور المدرسة والأسرة في التربية °°  بيداغوجيا الإدماج و دور المعلم   °°  الأسلوب الإلقائي والأسلوب الاستجوابي   °°  أهم أدوار المدرس وتقنيات التنشيط في بيداغوجيا الكفايات °°  أقوال لمشاهير المربين عن التربية الحديثة °°  الفشل الدراسي °°  الهدف التعلمي Objectif d’apprentissage °°  مدرسة النجاح أم مدرسة الترقيع °° المذكرة 204... صعوبات بالجملة والقادم أسوأ °° مُول الماط" أو مادة الرياضيات (خطوط حمراء) °° دور الأسرة في تفوق الأبناء في الدراسة °°      

الأحد، 13 يناير 2013

تربية الطفل بين البيت والمدرسة ثم الشارع/ الحسين النبيلي

يجمع أغلب المتخصصين في تعريفهم للتربية، على أنها مجموعة من العمليات التي تمكن المجتمع من نقل  معارفه وأهدافه المكتسبة سعيا منه إلى الحفاظ على وجوده، وهي أيضا تجديد متواتر  لتراثه بغاية نموه.
أما علماء اللغة والمصطلحات فيعرفون التربية  في معاجمهم، على أنها  إنشاءُ الشيءِ حالاً فحالاً إلى حَدِّ التمام.
ويأتي في هذا السياق جون ديوي ليقول بأن التربية " تعني مجموعة العمليات التي يستطيع بها مجتمع أو زمرة اجتماعية، أن ينقلا سلطاتهما وأهدافهما المكتسبة بغية تأمين وجودها الخاص ونموهما المستمر. فهي باختصار" تنظيم مستمر للخبرة ".أما عالم الاجتماع دوركهايم فيرى "أنها  تكوين الأفراد تكويناً اجتماعياً "وغيرها من التعريفات التي نجدها عند علماء و فلاسفة آخرين أمثال أفلاطون وأريسطو ورينان..
والملاحظ في هذه التعريفات كلها أنها تهتم بشكل أساسي بتربية الفرد وعلاقته اتجاه المجتمع، أي السعي نحو تكوين إنسان سوي يساهم هو أيضا في نقل ما تعلمه من تربية وتعاليم ومبادئ من مجتمعه الذي تربى نحو خلفه اللاحق، ومن هنا يبدو جليا أن جميع المجتمعات في مختلف البلدان المعمور تجمع على المبادئ العليا التي اتفقت عليها منذ بدء الخليقة، كالحب والصدق والاحترام والعدالة والمروءة والتفاني في خدمة الوطن وغيرها من المفاهيم العليا التي تجعل المواطنين الذين يجتهدون في تكريسها من جيل  للآخر تظهر عليهم جوهر الحضارة في معيشهم اليومي عكس الأمم التي تستخف بها عنوة أو عن غير قصد.
 هل توجد تربية واحدة تصلح لجميع الفضاءات؟ أم أن هناك تربيات متعددة تنسجم مع فضاءات مختلفة؟
للإجابة على السؤال الذي يبدو صعبا تحديد جميع الفضاءات التي يمكن أن توظف فيها التربية، بل إن العوالم التي تشغل فيها التربية حيزا واسعا كثيرة ولامتناهية، إلا أننا سنقتصر على ثلاثة فضاءات التي تعتبر محورية في حياة الطفل منذ أن يبدأ وعيه بالمحيط الذي يعيش فيه، انطلاقا من البيت الذي يستوعب فيه أبجديات تعلم الحياة والتي تسمى تربية أيضا، لينتقل عند الخامسة إلى فضاء أرحب ألا وهو المدرسة،  وبعدما يصبح قادرا على إدراك  محيطه أكثر يكون مجبرا على مواجهة الشارع المليء بالمتناقضات.
فإلى إي حد يمكن للطفل وهو في طور النمو أن يوفق بين ما تربى عليه بالمنزل وبين ما استكمله في المدرسة، ليعيد تأويله وتمثله في فضاء الشارع اللامحدود والمحفوف بالعديد من المتغيرات يوما عن يوم؟
الأسرة أولا:
تعتبر الأسرة هي النواة الأولى التي يجد الطفل فيها نفسه وقد بدأ يتعلم الأشياء الأولى في بداية مشوار حياته، فهي اللبنة الأولى التي يبدأ بها بناء صرح واقعه وحاضره ومستقبله، فبصلاحها يصلح بناؤه و تتدعم ركائزه وبفسادها تتهاوى جميع مكونات البناء من الأساس نحو السطح.
وعلى هذا النحو فالأسرة لها الدور الخطير في تكوين شخصية الطفل ومن ثمة إلى تكوين المجتمع برمته، يعرف "ريني" الأسرة بأنها  جماعة من نوع خاص، يرتبط أفرادها بعلاقة الشعور الواحد المترابط والتعاون والمساعدة المتبادلة، ويسهم أفراد واعون أصحاء في بنائها وتطويرها وإخراجها للمجتمع.
والدور التربوي للأسرة كما يحدده خبراء التربية، كمفهوم يأتي دائماً مع وجود الأبناء فالهدف من تكوين الأسرة هو حصول الوالدين على أبناء وبمعنى آخر فالأسرة كيان يتم بناؤه من أجل الوصول إلى أهداف معينة أهمها إنجاب الأبناء وتربيتهم، والواقع أن تربية الأبناء ليس بالأمر السهل بل هي مسؤولية كبيرة تقع على عاتق الأسرة، حيث يتطلب الأمر الكثير من الجهد والتخطيط ، فإذا ابتغى الوالدان التوفيق في تربية أبناء صالحين وبناء مستقبل واعد لهم ينبغي عليهما تحديد أهداف تربوية معينة ومعرفة الوسائل والطرق اللازمة للحصول على تلك الأهداف حيث يشكل ذلك برنامجاً تربوياً متكاملاً، وعلى الوالدين تربية أبنائهم وفق هذا البرنامج.  
فالوالدان اللذان لا يفكران في تربية أبنائهم لا يحق لهما انتظار المعجزة والمستقبل من أبنائهم. لأن هناك جوانب أساسية في التربية كما يحددها المختصون ينبغي على الأسرة مراعاة أهمها
بتـنميـة شـخصيـة الطـفل واكـتـشـاف قـدراته الـذاتيــة، لأن الإنسان يملك منذ طفولته مواهب فكرية ونفسية وعاطفية وجسمية،  وهنا تعمل الأسرة على تنمية هذه المواهب واكتشاف القدرات والصفات التي يملكها أبناؤهم، وتتبع مكامن  القوة والضعف، وتشجيع هاته المهارات في حالة قوتها و تفجير الأخرى التي هي مضمرة أو يعتريها بعض الوهن. ثم تــنــميــة الـعـــواطف والـمـشــاعـــر، التي تحتل نسبة مهمة في حياة الشخص الذي هو بمثابة تركيبة من هذه المكونات فالمشاعر والعواطف لها انعكاس كبير على ما هو حس حركي، وسيرورة في تكوين شخصية الفرد في المستقبل فالأحاسيس الجميلة والراقية تصاحبه وتؤثر عليه إيجابا عكس الأخرى التي تكون سلبية، فهي  مثلها مثل غيرها من مقومات الشخصية لدى الإنسان تحتاج إلى التربية والإرشاد.
يعتبر وقت الفراغ سيفا ذو حدين فغيابه بشكل نهائي إعاقة في التكوين لأن الإنسان يحتاج منذ بدايات خطواتها الأولى أو حتى مع الحبو إلى اللعب لما فيه من تطوير للمهارات واكتسابها، غير أن إطلاق الحبل على الغارب في مرحلة معينة ما يصبح له الانعكاس السلبي على النشء، ذلك أن هامش الفراغ الكبير يعطي الانطباع لدى الطفل واليافع على حد سواء أن الحياة لعب في لعب إلى ما لانهاية، وهذا عيب في التربية فكثير من الحالات التي تمت معاينتها نتيجة استهتار الأسرة واللامبالاة وترك الأطفال في الشارع والأزقة على مدار اليوم والليلة جعل هؤلاء الأطفال بعيدين كل البعد عن مجال التحصيل، وبالتالي تعرضهم للفشل الدراسي، بحيث يقول المثل " الشيء إذا زاد عن حده انقلب إلى ضده" ويقال أيضا " فلا ضرر ولا ضرار" الطفل صحيح أنه محتاج في عالمه الصغير إلى اللعب ولكن في حدود المعقول،  وهذا جانب من أهم الجوانب التي يجب على الأسرة مراعاتها،  حيث يعتبر الفراغ مشكلة المشاكل عند الشباب وعليه فإن المسؤولية تقع على ولي الأمر ، فيجب عليه تنظيم وقت المتعلم بحيث يكون هناك وقت كاف ومناسب لإنجاز الواجبات والمراجعة وتتبع أبنائهم قصد إنجازها، ووقت مناسب آخر للترفيه في الأشياء المفيدة.
أكد الواقع غير ما مرة أن عدم إحساس الطفل داخل أسرته بالأمن والأمان، يجعله يعيش بشخصية مهتزة مستعدة لجميع الإغراءات التي قد يوفرها له الشارع بامتياز، فعزوف الطفل عن بيته في سن معينة نتيجة المشاكل التي يعيشها أبويه تنعكس سلبا على شخصيته، فيصبح في مهب الريح، لأنه في سن لا يستطيع استيعاب ما يدور حوله، لهذا فعلى الأسرة أن تمنح كثيرا من العطف والحنان، يمكنانه من الإحساس بالاطمئنان يجعله في منأى عن العوارض التي قد تصادفه في الشارع أو في المدرسة، التي لا يمكن أن نجنبها المسؤولية في ترصد المتعلمين الذين يعيشون مشاكل نفسية نتيجة التمزق الأسري، وهنا دور المؤسسة التربوية في التدخل باستدعاء أولياء أمورهم وتنبيههم للخطر النفسي المحدق بهؤلاء المتعلمين،  لأن الأطفال لهم حاجات نفسية مختلفة، منها اطمئنان النفس والخلو من الخوف والاضطراب والحاجة للحصول على مكانة اجتماعية واقتصادية ملائمة، والحاجة إلى الفوز والنجاح والسمعة الحسنة والقبول من الآخرين وسلامة الجسم والروح.
المدرسة ثانيا:
قلنا سابقا بأن أول فضاء ينتقل إليه  الطفل بعد أحضان والديه، هو فضاء المدرسة وهو أوسع من البيت، ولا يرى فيه وجها أو وجهين بل تتعدد الوجوه، وتتغير نفسيته يحس  في لحظة ما أنهما تخليا عنه، فكم من مرة شاهدنا أطفالا صغارا يصرخون بأعلى أصواتهم وهم يتعلقون بتلابيب آبائهم وأمهاتهم، لهذا وجب على الوالدين تهييئهم في مرحلة معينة بأن زمن التعلم حتمية لا مفر منها، وهنا لابد من التأكيد على  ضرورة اعتماد المقاربة السيكولوجية للطفل الذي أصبح يحمل اسم " تلميذ " كمرحلة انتقالية من الصعب عليه أن يستوعبها في تلك اللحظة، وحين ننفره كمربين باعتماد أسلوب النهي والضبط والربط، فربما يحقد على المدرسة إلى الأبد. إن لم نقل بأن هذه المرحلة  أساسية قد تساهم في ارتفاع معدل الهدر المدرسي، خاصة بالعالم القروي الذي ما زال يعاني من غياب مؤسسات روض الأطفال والأولي في أغلب المناطق، مما يجعل الأمر صعبا على المدرس في الأول ابتدائي أن يساير برنامجا يخص بالذكر التلميذ الذي قضى سنتين عل الأقل في الأولي أو بروض الأطفال، عوض طفل " خام " كان يلهو في البساتين والمزارع حرا طليقا في عالم مفتوح، ليجد نفسه ودون سابق إنذار في فضاء ضيق و مغلق، أمام شخص لم يره من قبل يأمره بفك رموز لم يراها سابقا ومطالبا بانضباط مبالغ فيه كما يبدو له أول وهلة، لهذا وجب على الوزارة الوصية على القطاع تراعي هذا الشرط الموضوعي، واعتماد مناهج تصب في تمكين مثل هذا المدرس وذاك المتمدرس من أبجديات صحيحة تجعل الأول يقيمه عن قناعة والثاني ينتقل إلى الفصل الآخر عن جدارة واستحقاق، عوض اعتماد الخريطة المدرسية التي أعطتنا أميين وهم يدرسون بالثانوي، وهذا حديث آخر.
الشارع ثالثا:
عندما تتطور تربية الطفل من مرحلة البناء حس حركي والسيكولوجي، وهي مراحل دقيقة جدا في تكوين الشخصية الصحيحة، تأتي مرحلة استثمار ما تعلمه من محيطه الأسري وبعض من محيطه المدرسي، تأتي مرحلة الانفتاح على آخر أرحب، تمثل في خلق صداقات  وإقامة علاقات مع الآخرين،  وهي حاجات أساسية للأبناء خصوصاً في سن الشباب فالأطفال والناشئون يؤثرون على بعضهم البعض ويكررون ما يفعل أصدقاؤهم، وهنا يحضر استثمار المرجعيات التربوية السابقة، فالطفل الذي عاش في تربية نفسية مبنية على اكتساب مجموعة من المعارف والقدرات الفكرية التي تمكنه من التمييز بين الصحيح والخطأ، تجعله محورا مؤثرا وليس متأثرا، وبالتالي تبقى علاقته بأصدقائه يطبعها القياس على الفارق لما تعلمه من أسرته فبدون تردد لا يدخل مع الأصدقاء الجانحين في سلوكات قد تضر به وبمستقبله، ومن تم يتحكم في تفكيره المرجعيات المكتسبة، وإن زاغ عن الخط في لحظة أو لحظات سهو، فإنه يعود إلى المبادئ العامة الفاضلة، عكس الذي لم يتلق أية تربية معينة فمرجعيته صفر على صفر، تجعله يتيه في بحر من الأمواج المتلاطمة لا يجد معها شط النجاة إلا من رحم ربك،  ومن أجل اختيار الصديق السوي يجب على الوالدين أو على الأسرة كلها توضيح معايير الصداقة لأبنائهم وصفات الصديق غير السوي مع المتابعة المستمرة لذلك، فمرحلة المتابعة للطفل أو اليافع أو الشاب لا تنتهي فور اعتقادنا بأنه مسؤول عن نفسه، والشاب غير "الممرجع" إن صح اللفظ، يصبح صديقه هو من يربيه خارج منظومة الأسرة، فإن كان فاسدا أفسده وهذه هي الشائعة على العموم، في جدلية التأثير والتأثر.
في الختام
 تلعب  الأسرة دورا خطيرا في تربية النشء، فالأسرة التي تستهتر بتربية الأبناء، أسرة تبني مجتمعا فاسدا تعمه الفوضى و ينتشر فيه الإجرام، وتمتلئ سجونه بالفاشلين اجتماعيا، ولعله ليس من قبيل  البيان أن نقول بأن الدول التي ستضيع أموال خزائنها على إعادة تأهيل وإدماج الجانحين، تبقى دولا مرتبة في ذيل قوائم الأكثر تنمية وتقدما.

0 التعليقات:

إرسال تعليق


تذكيـــــــــــر:

جميع الردود تعبّر عن رأي كاتبيها فقط. حريّة النقد والرد متاحة لجميع الزوار بشرط أن لا يكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من الكلمات البذيئة. تذكّر قول الله عز وجل (مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيد)

بين السطــــــــــــور

  • إن التعليم المتطور هو رؤية المغرب المستقبلية لتنشئة أجيال المستقبل. إن الموقع يتضمن كل وثائق الادماج التي هي مأخوذة من عدة مصادر و مواقع موثوق بها. كما ينفتح الموقع على كل جديد من أجل مدرسة النجاح التي رسمتها خريطة الوزارة الوصية.انتظروا دائما الجديد. زيارتك تسعدنا و مشاركتك تدعمنا.وشعارنا هو رفع التحدي.

  • نظريات التعلم (تابع القراءة)

    1- نظرية التعلم السلوكية : Le béhaviorisme تأثرت المدرسة السلوكية ، وخصوصا مع واطسون ، بأفكارتورندياكThorrndikle الذي يرى بأن التعلم هو عملية إنشاء روابط أو علاقات في الجهاز العصبي بين الأعصاب الداخلية التي يثيرها المنبه المثير، والأعصاب الحركية التي تنبه العضلات فتعطي بذلك استجابات الحركة . واعتقد بأن قوانين آلية التعلم يمكن أن ترد إلى قانونين أساسين : قانون المران (أو التدريب)، أي أن الروابط تقوى بالاستعمال وتضعف بالإغفال المتواصل ؛ ثم قانون الأثر ، الذي يعني بأن هذه الروابط تقوى وتكتسب ميزة على غيرها وتؤدي إلى صدور رضى عن الموقف إذا كانت نتائجه إيجابية .كما أنه من بين ملهمي المدرسة السلوكية بافلوف ، الذي لاحظ أنه كلما اقترن المثير الشرطي بالدافع السيكولوجي إلا وتكونت الاستجابة الشرطية الانفعالية، ورأى بأن المثيرات الشرطية المنفرة تشكل عوائق حاسمة للتعلم وانبناء الاستجابات النمطية. وأهم المفاهيم التي يمكننا أن نجدها في النظرية الإجرائية في التعلم، وخصوصا مع سكينر هي : مفهوم السلوك : وهو حسب سكينر، مجموعة استجابات ناتجة عن مثيرات المحيط الخارجي طبيعيا كان أو اجتماعيا ؛ مفهوم المثير والاستجابة : بحيث إن هناك علاقة شبه ميكانيكية بين المثيرات والاستجابات التي تصدر عن الكائن الإنساني ؛ مفهوم الإجراء :السلوك الإجرائي أو الفاعل يسمى كذلك بالنظر إلى آثاره الملموسة في المحيط البيئي ؛ مفهوم الإشتراط الإجرائي : الإشراط الإجرائي ينبني على أساس إفراز الاستجابة لمثير آخر ؛ مفهوم التعزيز والعقاب :أي استعمال التعزيز الإيجابي لبناء السلوكات المرغوب فيها .واستعمال العقاب لدرك السلوكات غير المرغوب فيها ؛

  • دور الأسرة في تفوق الأبناء في الدراسة (تابع القراءة)

    يعتبر تفوق الأبناء والبنات في دراستهم من أكبر النعم التي ينعم بها الله عزوحل عليهم,لانه سيكون السبب الأساسي في نجاحهم وتحقيق طموحاتهم في المستقبل سواء في عملهم ووظيفتهم أو في علاقاتهم الإجتماعية أو السياسية,كما أنه أيضاً سيكون سبباً أساسياً في تحسين مستواهم المعيشي وفي راحتهم وسعادتهم وسرورهم في الدنيا وفي الأخرة إن شاء الله تعالى. ولكن هل ينعم الله عزوجل بهذه النعمة على من شاء من عباده ويحرم منها من شاء من عباده دون أن يكون لإرادة العبد أولإسرته أي دخل في ذلك؟أم أنها مثل الكثير من النعم لا تأتي إلا بسعي وجد واجتهاد ومثابرة من الطالب أو الطالبة وبعمل دؤوب ودور فعال من الأسرة؟وهل بإمكان الأسرة أن تجعل أبنائها وبناتها يتفوقون في دراستهم حتى ولو كانوا يتمتعون بذكاء عادي أم أنه لا يمكن للطالب أوالطالبة التفوق في الدراسة إلا إذا كان يتمتع بذكاءكبير؟وماذا يجب على الأسرة القيام به تجاه أبنائها وبناتها لكي يتفوقوا في دراستهم؟ في البداية لا يمكننا أن نتجاهل أو نتناسى أن العامل الرئيسي في تفوق الأبناء والبنات هو الذكاء,ولكن مع ذلك لا يمكننا تجاهل العوامل الأخرى التي قد تكون عاملاً أساسياً في تفوق الكثير من الأبناء والبنات الذين يتمتعون بذكاء عادي ومنها أهتمام الطالب والطالبة والجد والمذاكرة والإجتهاد وإهتمام الأسرة وإهتمام المدرسة وتوافر المدرسين الأكفاء وغير ذلك من العوامل,وبما أن العامل الرئيسي في تفوق الأبناء والبنات هو الذكاء فأن ذلك يعني أن أنعدام الذكاء في الطالب والطالبة يجعل تفوقه أمراً مستحيلاً,مهما توافرت بقية العوامل,فالطالب أو الطالبة الذي يعاني من تخلف عقلي وكذاالطالب أو الطالبة الذي يكون نسبة الذكاء لديه ضئيلة جداً والذي ينعت بـ(الغبي أو الغبية)يكون تفوقهم في الدراسة أمراً مستحيلاً مهما حاولت الأسرة والمدرسة أن يقوما بواجباتهما من أجل أن يتفوقوا فأنه لايمكنهم التفوق,ومن هذا المنطلق نجد أن تفوق الأبناء والبنات في الدراسة له ثلاث صور تختلف بإختلاف نسبة الذكاء الذي يتمتع به الطالب أوالطالبة,فكلما أزدادت نسبة الذكاء لدى الطالب أو الطالبة قل مجهوده ونسبة مذاكرته وقل دور الأسرة في تفوقهم وكلما قلة نسبة الذكاء لدى الطالب والطالبة ازداد دورالأسرة ومسئوليتها ولزم على الطالب أوالطالبة من أجل أن يتفوق في دراسته مضاعفة الجد والإجتهاد والمذاكرة ولأوقات طويلة وهذه الصور هي: الصورة الأولى:تفوق فطري. فقد يتفوق بعض الأبناء والبنات بسبب ما يتمتعون به من ذكاء فطري حاد,فهم سريعين الحفظ والفهم نبهاء ذات عقلية ناضجة,فبمجرد أن يشرح المدرس في الفصل يفهمون الدرس بسرعة ولا ينسونه طيلة حياتهم,وهؤلاء في الحقيقة هم نسبة قليلة جداً في المجتمع,وإذا كان للأسرة أي دور في تفوقهم فأنه لن يكون سوى دوربسيط ليس دوراً أساسياً,وذلك من خلال قيام الأسرة ببعض الأمور التي سوف نبينها لاحقاً,لأن مثل هؤلاء يعتبرون نوابغ ومميزين ولهذا فأنهم لا يحتاجون لكي يتفوقوا سوى إلى القليل من الإجتهاد والمذاكرة,وبامكانهم التفوق على مجرد شرح المدرس في الفصل وقليل من المراجعة وكتابة الواجبات والمواظبة وإلى جزء بسيط من إهتمام الأسرة للمحافظة على تفوقهم وحمايتهم من الضياع والإنحلال فقط,فكم نجد على الواقع من طلاب وطالبات أخوة يكونوا متفوقين في دراستهم واحداً تلو الأخر,مع أن الأب والأم أميون لا يقرأون ولا يكتبون ولا يقومون بأي دور تجاه تفوق أبنائهم وبناتهم,وقد يكون هناك أخوة تتفاوت نسبة الذكاء لديهم فنجد بعضهم متفوقون في دراستهم والبعض الأخر غير متفوقين,مع أنهم يحضون بنفس الإهتمام والرعاية من أسرتهم وبنفس الإهتمام من مدرستهم.

  • بيداغوجيا الإدماج في سياق تطوير مناهج التعليم (تابع القراءة)

    من الانتقادات الأساسية التي نلاحظها على بيداغوجيا الإدماج ، هي عدم قدرتها على التخلص من بيداغوجيا الأهداف ومن المدرسة السلوكية عموما، ولبيان ذلك نقدم التوضيحات التالية : مدخل الكفايات يندرج أساسا في المدرسة المعرفيةcognitivisme في حين تتأثر بيداغوجيا الأهداف بالمدرسة السلوكيةbehaviorisme والفرق بين المدرستين واضح ومعروف . لكننا نلاحظ أن بيداغوجيا الإدماج عندما تريد اختيار وصياغة الكفايات ومختلف الخطوات التي تروم بناءها في شخصية المتعلم ،فإنها تلجأ للاستعانة ببيداغوجيا الأهداف بالمعنى السلوكي ولبيان ذلك نقدم الحقائق التالية : كما هو الأمر بالنسبة للأهداف ، فإننا نقوم بتحديد ماذا ننتظر من التلميذ في نهاية الحصة أو في نهاية برنامج او في نهاية العملية التعليمية برمتها ،مع انشغال أساسي يلاحقنا باستمرار هو كيف نصوغ أهدافنا بوضوح وكيف نعبر عنها بالوجه الصحيح. و يعمد روجييرس إلى الاستنجاد بجدول التخصيص (table de spécification ) في التقويم والذي يقترحه أصلا بنيامين بلوم Bloom .B وه

  • التربية البدنية في الابتدائي تحتضر في صمت (تابع القراءة)

    إن الحديث عن المنظومة التعليمية بالمغرب ورهانات إصلاحها يستدعي مساءلة واقعها الخاص بجميع الأسلاك، سيما السلك الابتدائي الذي يعتبر قاعدة الهرم التعليمي وبذرته التي تفرض على الفاعلين بذل الجهود لرفع التحديات، في زمن يشهد خطوات حثيثة تتوخى رفع وتيرة الإصلاح عبر فتح أوراش كبرى. ونظرا لطبيعة العينة المستهدفة من المدرسين في سلك التعليم الأساسي (تباين المستويات، من انعدام كلي للتكوين وفق البرامج الحديثة)، وكذا تضاؤل حظوظ مادة التربية البدنية في المدرسة الابتدائية المغربية الناجم عن عدول أغلب المعلمين عن تأمين حصصها وطرح إشكال طبيعة الأهداف المتوخاة منها، ووقعها على مدرسي التعليم الابتدائي الذين تختلف آراؤهم حول الكفايات الضرورية التي تمكنهم من بلورة أدوات عمل تساعدهم على تحقيق الأهداف المتوخاة في غياب تكوين رصين يبدد عنهم جحيم الأسئلة التي تعوق مسيرتهم المهنية، فإن الإصلاحات المنشودة تتعثر في غياب رؤية واضحة لمادة التربية البدنية التي أصبحت مادة ثانوية في غياب تحفيزات حقيقية للمدرسين الذين يستغنون عنها ويحرمون التلاميذ من حصصها. ولتبديد بعض الأسئلة المقلقة التي تهم واقع التربية البدنية بالسلك الابتدائي، حاورت الصباح مفتش التعليم الابتدائي بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة تادلا أزيلال عز الدين أجدر الذي أكد أهمية مادة التربية البدنية في السلك الابتدائي داعيا إلى عدم الخلط بينها وبين الرياضة المدرسية.

  • أقوال المشاهير المربين عن التربية الحديثة (تابع القراءة)

    التربية في رأي أفلاطون: يرى أفلاطون (427-343)ق.م أن الغرض من التربية ينبغي أن يتجه إلى إعداد المواطن الصالح ، و المواطن الصالح في رأيه هو ذلك الشخص الذي اتزنت قدراته ، و ألم بفضائل الأخلاق و أصبح معتدلا و شجاعا و عادلا ، و هو يقسم المواطنين في جمهوريته إلى ثلاث فئات بحسب ما لدى كل منهم من استعدادات فهناك طبقة الصناع و طبقة المحاربين و طبقة الفلاسفة ، الأخيرون عليهم عبء توجيه الحكومة و من ثم وجب أن تكون تربيتهم هي أرقى أنواع التربية. التربية في رأي أرسطو:و يرى أرسطو أن المواطن الصالح المستنير هو الرجل الحر ، و لكي يصبح الإنسان حرا لابد من توفر أمرين : أحدهما سياسي و الآخر اقتصادي ، فمن الناحية السياسية يجب على الرجل أن يكون كفئا لحمل السلاح و التصويت و شغل الوظائف العامة ، و من الناحية الاقتصادية يجب على الرجل الحر ألا يقوم بالمهن الأخرى التي هي من خواص الرجل العامي فالتربية التي تناسب طبيعة الرجل الحر هي تلك التربية الحرة و الهدف المميز للتربية الحرة هو غرس العقل مادام الذكاء أو العقل هو المميز الذي يتميز به الإنسان عن الحيوان و نحن إذا منحنا الفرد تربية حرة فإنه لايظفر بأحسن إعداد للمواطن المستنير فقط ، ولكنه سوف يحقق أسمى هدف في الحياة و هو السعادة. التربية عند الرومان كولتليان (35-100م:هدف التربية عند الرومان كان هو أيضا إعداد المواطن المستنير ، وصفات المواطن المستنير هنا أنه ذلك الشخص الذي تمكن من أن يعتنق في شبابه فضائل الثبات و الشجاعة و احترام الآلهة و كبح جماح النفس و الوقار و العدل و الحكمة و كان الرومان يرون في التربية وسيلة لإعداد المواطنين القادرين على الإرادة الناجحة للشؤون المدنية ، و يلخص كولتليان (35-100م)نظرة الرومان إلى التربية فيقول: "إن هدفي من التربية هو إعداد الخطيب المفوه ، و أول ما يميز الرجل هو طيب عنصره ، ولذلك فنحن لانتطلب منه أن يكون موهوبا من ناحية الكلام فحسب و لكنه من الناحية الخلقية ، فالخطيب هو ذلك الشخص و الرجل الذي يمكنه أن يرشد الحكومة بما يقدم من نصائح ، ويمكنه أن يزودها بأساس ثابت من تشريعاته و يبعد عنها الشرور بأحكامه كقاض عادل و لن تتوفر هذه الصفات إلا في الخطيب"

  • كيف تكونُ معلماً محبوباً؟ (تابع القراءة) تفنّنَ علماءُ التربيةِ من القدامى والمحدثين في ابتكارِ وصفةٍ تحملُ المتعلّمين على الانتباه، وتحفّزُهم على الانطلاق، وتفتّحُ عقولهم، فلم يجدوا أنجعَ من وصفة المحبّة... يقولُ عالمُ الرياضياتِ الإنجليزيّ (برتراند راسل): "لن يصلَ أيُّ إنسانٍ إلى مرتبةِ المعلمِ الجيّد إلا إذا كانت لديه مشاعرُ الدفءِ والحبّ تجاهَ تلاميذه، وكانت لديه الرغبةُ الأصيلةُ لينقلَ لهم ما يؤمنُ هو نفسه بأنّه ذو قيمة . إذًا ما العواملُ التي تجعلُ المعلمَ محبوباً عند تلاميذه؟ أولاً : الابتسامة فالابتسامة خيرُ رسالة، وأنجعُ لقاء بين المعلم وطلابه، وهذا من هَدي المصطفى -صلى الله عليه وسلّم- فقد قال -صلى الله عليه وسلّم-: "وتبسّمكَ في وجه أخيك صدقة. فالابتسامةُ تجعل الطالبَ يُقبل على المدرسة والدّرس برغبة وشوق فضلاً عن كونها تبدّد المخاوف من نفسه... ثانياً: التشجيعُ على المواقف الحسنة والإجابات الصحيحة وإذكاءُ روحِ التنافس بين الطلاب وبذلك يوجّهُ اهتمامَهم إلى ما هو نافع، وذلك عن طريق المسابقات، وتكليفهم باستظهار الآيات من القرآن، والقصائد وعواصم الدول وغير ذلك. فالطلابُ طاقاتٌ كامنة تنتظرُ من يستثمرُها، وأذهانٌ هائمة تنتظرُ من يقودُها ويوجّهها. "من أسمى فنون المعلم أن يوقظَ روح الحماسة لدى الطلبة للتعبير عن أفكارهم وآرائهم بطرق إبداعية. لقد أثبتت التجاربُ الميدانية التربويّة أنّ التشجيعَ في كلّ الأحوال ناجعٌ، ويؤثر تأثيرًا إيجابيًا على الطالب شريطةَ أن يكونَ في وقته، وبقدرِ الحاجة إليه، والأهمّ أن يكون متنوعاً، ومتقطعاً حتى لا يسأم الطالب. "وكذلك ينبغي لكلّ معلم راشد أن يشيدَ بالمواقفِ الحسنة لتلاميذه، وينوّهَ بكلِّ من له موهبةٌ أو قدرة، وينمي فيه الطموح بالحق، والتفوق بالعدل، ولينبه الآخرين على فضلهم، فينافسوهم في الخير إن استطاعوا، أو يعترفوا لهم بالفضل إن عجزوا. وإن كلمة تقدير وتكريم من أستاذ له قدر في شأن أحد تلاميذه، قد تصنع منه- بتوفيق الله تعالى- نابغة من نوابغ العلم.
Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
| ذ: خـالـد |