عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا إلى الجنة. رواه مسلم

عناويـــــــن متــــفرقـــة

  المجلة التربوية الشاملة : التوصل بإعلانات مباريات البكالوريا 2014 فورا بعد الاعلان عنها على هاتفك النقال و على بريدك الالكتروني °°  السيد الوزير يستقبل جمعيات قطاع التعليم الخصوصي بالمغرب °°  الكفايات في الخطاب التربوي /التعاقد، المرونة، الانفتاح، التجريب، الإبداع °°  بيداغوجيا الإدماج في سياق تطوير مناهج التعليم °°  دور المدرسة والأسرة في التربية °°  بيداغوجيا الإدماج و دور المعلم   °°  الأسلوب الإلقائي والأسلوب الاستجوابي   °°  أهم أدوار المدرس وتقنيات التنشيط في بيداغوجيا الكفايات °°  أقوال لمشاهير المربين عن التربية الحديثة °°  الفشل الدراسي °°  الهدف التعلمي L'Objectif d’apprentissage °°  مدرسة النجاح أم مدرسة الترقيع °° °° ظاهرة العقاب البدني °°         الكفايات في الخطاب التربوي /التعاقد، المرونة، الانفتاح، التجريب، الإبداع - °°  بيداغوجيا الإدماج في سياق تطوير مناهج التعليم °°  دور المدرسة والأسرة في التربية °°  بيداغوجيا الإدماج و دور المعلم   °°  الأسلوب الإلقائي والأسلوب الاستجوابي   °°  أهم أدوار المدرس وتقنيات التنشيط في بيداغوجيا الكفايات °°  أقوال لمشاهير المربين عن التربية الحديثة °°  الفشل الدراسي °°  الهدف التعلمي Objectif d’apprentissage °°  مدرسة النجاح أم مدرسة الترقيع °° المذكرة 204... صعوبات بالجملة والقادم أسوأ °° مُول الماط" أو مادة الرياضيات (خطوط حمراء) °° دور الأسرة في تفوق الأبناء في الدراسة °°      

السبت، 28 فبراير 2009

مسرحية "تمرد المستطيل"


الشخصيات :
المذيعة
المعين / المربع / شبه المنحرف / شبه منحرف متساوي الساقين / متوازي الاضلاع / مستطيل / رجل

تدخل المذيعة و معها الميكرفون و تتحدث إلى الجمهور
المذيعة: برنامج أخبار الأشكال الهندسية يرحب بالسادة المشاهدين و يقدم لكم هذا
الحدث على الهواء مباشرة.
" يخرج عدد من الأشخاص من عده اتجاهات في حركة عشوائية " يجرى كل منهم مسرعا" و توقف المذيعة احدهم"
المذيعة: لو سمحت ممكن أن تخبرنا ماذا يحدث بالضبط؟
رجل : المستطيل يريد أن يهدم الدنيا و يقلبها فوق دماغنا . ربنا يستر...ربنا يستر
"و يجري مسرعا"
المذيعة مع احد الأفراد الآخرين: ماذا فعل المستطيل؟
رجل : المستطيل ...المستطيل لا يريد أن يبقى مستطيل........
"يدخل متوازي الأضلاع (رجل كبير في السن ممسكا بعصا يستند عليها) يمشى ببطء و هو يبكي و تقترب منه المذيعة "
المذيعة : ممكن نتعرف على حضرتك؟
متوازي الأضلاع:أنا اسمي متوازي الأضلاع بن الشكل الرباعي بن المضلعات تعريفي هو
أنى شكل رباعي عندي كل ضلعين متقابلين متوازيين.
المذيعة:ما هي خواصك؟
متوازي الأضلاع:خواصي هي كل ضلعين متقابلين عندي متساويين و كل زاويتين
متقابلتان متساويتان و القطران ينصف كل منهما الآخر.
المذيعة:ممكن تخبرنا لماذا تبكي؟
متوازي الأضلاع:ابني.......ابني ....ابني المستطيل ترك
المنزل و اختفى و قال انه لن يعود ثانية و انه لا يريد أن يظل مستطيلا و لذلك الناس
خائفة جدا و مرعوبة لان ذلك لو حدث ستتغير أشياء كثيرة في العالم و أشياء
أخرى ستقف و تتعطل.
المذيعة : لماذا غضب المستطيل و ترك المنزل؟
متوازي الأضلاع:تخاصم مع أخيه المربع.
المذيعة:كم ولد لديك ؟
متوازي الأضلاع:أنا عندي ثلاثة أولاد هم المعين و المستطيل و المربع و هم الذين
خرجت بهم من الدنيا و قد اخذوا خواصي الثلاثة. و كل ابن له خواصه التي
تميزه عن أخيه و تعينهم على مواجهة الحياة ما عدا المربع- ابني الأصغر –
هو الذي اكتسب خواصنا جميعا و نصيبه هكذا. كما أن أمه وصت عليه
عند مماتها و قالت لي:يا متوازي الأضلاع "خللي بالك" من ابننا المربع لأنه
اصغر الأولاد. و نحن طول عمرنا أسرة متماسكة و سعيدة و أي شخص
يحتاج لنا نكون جاهزين في الحال نساعده في إيجاد حل المسائل و
التمارين الهندسية باستخدام خواصنا التي ننفرد بها. حني اسألي أبناءنا
يبدو يا سيدتي أننا قد أصابنا الحسد.
"يحدث صوت عالي و يدخل المعين مندفعا يشمر ذراعيه و يقترب من المذيعة"
المعين:أين هذا المستطيل اللعين؟ أنى سأطبق أضلاعه الأربعة اليوم بل سوف اجعل
زاويته القائمة زاوية حادة ,و سوف اجعله مثلثا بدلا من كونه مستطيلا ,ليس هذا
فقط بل سأجعله مقعرا بدلا من محدبا.
المذيعة:ممكن تهدأ لو سمحت و تعرفنا بك؟
المعين:اسمي المعين ابن متوازي الأضلاع ابن الشكل الرباعي بن المضلعات ابن أصول
يعني و يعرفني الناس بأنني صاحب ضلعين متجاورين متساويين في الطول.
المذيعة:ما هي خواصك؟
المعين:أضلاعي الأربعة متساوية و أقطاري متعامدة و تنصف الزاوية المقابلة لها.
المذيعة : هل نفهم من ذلك انك أخو المربع و المستطيل؟
المعين:نعم يا سيدتي
المذيعة: رائع ممكن نعرف لماذا أنت غاضب هكذا؟
المعين:يا سيدتي نحن ثلاثة أخوة نعيش معا نرعى أبانا العجوز متوازي الأضلاع
و لكل منا خواصه التي تساعده على أكل عيشه و لكن الشيطان دخل فيما بيننا
و جعل المستطيل يتمرد علينا و يقول لماذا المربع ينفرد بخواص عائلتنا كلها
و أنا خواصي قليلة ؟ و أمس شتم المربع و ترك المنزل و منذ ذلك الحين و أبانا
حالته النفسية سيئة للغاية و حزين جدا و خرج هائما في البلد يبحث عن
أخينا. هل بعد كل ذلك لا تريدين أن اغضب من المستطيل؟ ليس هذا كل شيء فقد
ترك أخي المربع المنزل أيضا و قال: لن أعود إلا عندما احضر أخي المستطيل معي.
"يدخل شبه المنحرف و معه ابنه شبه المنحرف المتساوي الساقين ممسكا بإحدى يديه"
المذيعة :ممكن نتعرف عليكما؟
شبه المنحرف:أنا شبه المنحرف ابن الشكل الرباعي من عائلة المضلعات ,الناس
تعرفني بالضلعين المتوازيين. ولقد رزقني الله بابن يسمى شبه المنحرف
المتساوي الساقين.
المذيعة : ما سبب وجودك هنا؟
شبه المنحرف:متوازي الأضلاع هو أخي و لما علمنا بالذي حدث قررنا أن نبحث
عن المستطيل و نقنعه أن يرجع إلى صوابه و يعود إلى منزله.
المذيعة:و ما رأيك في هذه المشكلة؟
شبه المنحرف:و الله يا سيدتي كل منا يأخذ نصيبه و خواصه في هذه الدنيا و المفروض
إن لا يوجد احد يتمرد على خواصه ...مثلا إنا لم ينتابني شعور الغيرة من
أخي متوازي الأضلاع لان لديه كلا من ضلعيه المتقابلين المتوازيين و أنا
عندي ضلعين فقط متوازيين , كما يمتلك خواصه الثلاثة المشهور بهم و مع ذلك
أنا سعيد جدا لان لى عملي الخاص و شغلي في حل المسائل و هو له عمله و شغله.
المذيعة:ممكن نتعرف عليك يا شبه المنحرف المتساوي الساقين؟
شبه المنحرف المتساوي الساقين:أنا شبه المنحرف المتساوي الساقين بن شبه المنحرف
بن الشكل الرباعي من عائلة المضلعات و ادعى متساوي الساقين لان
الضلعين الغير متوازيين لدى متساويين في الطول.
المذيعة:ما هي خواصك؟
شبه المنحرف المتساوي الساقين: لدي زاويتا القاعدة متساويتان و أقطاري متساوية
أيضا. و نحن نبحث عن ابن عمى المستطيل و حزين جدا
لما حدث له.
"يظهر المربع و هو ممسكا بالمستطيل"
المذيعة تتحدث إلي المربع
المذيعة :ممكن نتعرف عليك و لماذا أنت ممسك بهذا الشخص هكذا؟
المربع:أنا المربع بن متوازي الأضلاع بن الشكل الرباعي لي ضلعان متجاوران متساويان
و احدي زواياي قائمة.
المذيعة:ما خواصك؟
المربع:أضلاعي متساوية و زواياي قوائم و أقطاري متساوية و متعامدة و تنصف
الزاوية المقابلة لها. و هذا أخي المستطيل الذي تمرد علينا و يريد أن يعدل
من خواصه و أخطأ في حقي بالأمس عندما قال لي : لماذا إضلاعك متساوية
و أقطارك متعامدة وأنا لست كذلك و نحن نقول له و نفهمه إن خواصك هكذا
و ستظل هكذا و الناس عرفتك هكذا...لكن دون فائدة.
المذيعة:الآن يجب أن نتحدث مع المستطيل و نعرف ما الذي حمله على فعل هذا؟
المستطيل:أنا المستطيل بن متوازي الأضلاع بن الشكل الرباعي يعرفني الناس بإحدى
زواياي القائمة .
المذيعة:ما خواصك؟
المستطيل: لدي جميع الزوايا قوائم و أقطاري متساوية. انظري يا سيدتي كيف أن
خواصي قليلة بينما خواص المربع كثيرة و ذلك لان المربع دائما "مدلع" ليس
في خواصه فقط و إنما كل شيء يطلبه يتم تنفيذه على الفور.يرضي من هذا
يا ناس؟ و لهذا قررت ان لن أظل مستطيلا بعد اليوم و ساترك هذا العمل
إلي الأبد.
"الكل يجتمع لكي يقنع المستطيل بالعدول عن رأيه"
متوازي الأضلاع:يا بني ألا تعرف قيمة نفسك ؟ يبدو انك نسيت انك أساس المساحات
كلها و عندما بدا الناس يفكرون في المساحات استعملوا قانون مساحة
المستطيل =الطول ×العرض و هذا ساعدهم في إيجاد مساحة أي شكل رباعي
آخر . و الناس لن تنسى لك هذا الجميل أبدا.
المستطيل:يا أبي إذا كنت تتحدث عن المساحة انظر إلى المربع و سترى أن مساحته يمكن
أن تنتج بطريقتين هما طول الضلع في نفسه و نصف مربع قطره أليس هذا
اكبر دليل على انك تحب المربع أكثر؟
شبه المنحرف: يا بني يكفى أن معظم الأشكال فى الطبيعة على شكلك أنت
يا بني ....عد إلى صوابك و لا تجعل الأشكال الأخرى تشمت فينا.
شبه المنحرف المتساوي الساقين:مثلا المدرسة على شكل مستطيل.
المعين: الكتاب على شكل مستطيل
المربع:البيوت على شكل مستطيل
شبه المنحرف:الطريق على شكل مستطيل
متوازي الأضلاع:يا بني هل تريد أن تختفي من الوجود و تغير الكون و تتحول إلى
مربع ,كيف يحدث هذا و الناس....الناس كيف ستتعلم و المدارس ستختفي
و الطريق سيختفي و المعرفة...المعرفة ستنتهي ما دام الكتاب الذي على
شكل مستطيل سيختفي. يا بني ارجع إلى صوابك .......حرام عليك.
المستطيل:كفى ..كفى يبدو أنني كنت مخطئ و لن افعل ذلك مرة ثانية.
متوازي الأضلاع : الحمد لله انك عدت إلى رشدك .فليجعل الله لك زاوية في الجنة
و يضعك في دائرة رحمته و يهديك إلى الطريق المستقيم.
شبه المنحرف: ما دام المستطيل عاد إلى رشده لا بد أن نتفق جميعا على معاهدة أن هذا
الأمر لن يتكرر مرة أخرى.
"يقف الجميع ما عدا المذيعة في دائرة واحدة و يهمسوا بعض الوقت ثم يقفوا في صف واحد و ينشدوا معا"
المجموعة: نحن عائلة متوازي الأضلاع أولاد الشكل الرباعي من المضلعات ،
أشكالنا موجودة في أرجاء الكون.يعرفنا الصغير قبل الكبير,نحن أساس
الهندسة نخدم الجميع بخواصنا التي تميزنا عن غيرنا, نعاهد أنفسنا بان نبقى
يد واحدة دائما و أبدا.

0 التعليقات:

إرسال تعليق


تذكيـــــــــــر:

جميع الردود تعبّر عن رأي كاتبيها فقط. حريّة النقد والرد متاحة لجميع الزوار بشرط أن لا يكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من الكلمات البذيئة. تذكّر قول الله عز وجل (مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيد)

بين السطــــــــــــور

  • إن التعليم المتطور هو رؤية المغرب المستقبلية لتنشئة أجيال المستقبل. إن الموقع يتضمن كل وثائق الادماج التي هي مأخوذة من عدة مصادر و مواقع موثوق بها. كما ينفتح الموقع على كل جديد من أجل مدرسة النجاح التي رسمتها خريطة الوزارة الوصية.انتظروا دائما الجديد. زيارتك تسعدنا و مشاركتك تدعمنا.وشعارنا هو رفع التحدي.

  • نظريات التعلم (تابع القراءة)

    1- نظرية التعلم السلوكية : Le béhaviorisme تأثرت المدرسة السلوكية ، وخصوصا مع واطسون ، بأفكارتورندياكThorrndikle الذي يرى بأن التعلم هو عملية إنشاء روابط أو علاقات في الجهاز العصبي بين الأعصاب الداخلية التي يثيرها المنبه المثير، والأعصاب الحركية التي تنبه العضلات فتعطي بذلك استجابات الحركة . واعتقد بأن قوانين آلية التعلم يمكن أن ترد إلى قانونين أساسين : قانون المران (أو التدريب)، أي أن الروابط تقوى بالاستعمال وتضعف بالإغفال المتواصل ؛ ثم قانون الأثر ، الذي يعني بأن هذه الروابط تقوى وتكتسب ميزة على غيرها وتؤدي إلى صدور رضى عن الموقف إذا كانت نتائجه إيجابية .كما أنه من بين ملهمي المدرسة السلوكية بافلوف ، الذي لاحظ أنه كلما اقترن المثير الشرطي بالدافع السيكولوجي إلا وتكونت الاستجابة الشرطية الانفعالية، ورأى بأن المثيرات الشرطية المنفرة تشكل عوائق حاسمة للتعلم وانبناء الاستجابات النمطية. وأهم المفاهيم التي يمكننا أن نجدها في النظرية الإجرائية في التعلم، وخصوصا مع سكينر هي : مفهوم السلوك : وهو حسب سكينر، مجموعة استجابات ناتجة عن مثيرات المحيط الخارجي طبيعيا كان أو اجتماعيا ؛ مفهوم المثير والاستجابة : بحيث إن هناك علاقة شبه ميكانيكية بين المثيرات والاستجابات التي تصدر عن الكائن الإنساني ؛ مفهوم الإجراء :السلوك الإجرائي أو الفاعل يسمى كذلك بالنظر إلى آثاره الملموسة في المحيط البيئي ؛ مفهوم الإشتراط الإجرائي : الإشراط الإجرائي ينبني على أساس إفراز الاستجابة لمثير آخر ؛ مفهوم التعزيز والعقاب :أي استعمال التعزيز الإيجابي لبناء السلوكات المرغوب فيها .واستعمال العقاب لدرك السلوكات غير المرغوب فيها ؛

  • دور الأسرة في تفوق الأبناء في الدراسة (تابع القراءة)

    يعتبر تفوق الأبناء والبنات في دراستهم من أكبر النعم التي ينعم بها الله عزوحل عليهم,لانه سيكون السبب الأساسي في نجاحهم وتحقيق طموحاتهم في المستقبل سواء في عملهم ووظيفتهم أو في علاقاتهم الإجتماعية أو السياسية,كما أنه أيضاً سيكون سبباً أساسياً في تحسين مستواهم المعيشي وفي راحتهم وسعادتهم وسرورهم في الدنيا وفي الأخرة إن شاء الله تعالى. ولكن هل ينعم الله عزوجل بهذه النعمة على من شاء من عباده ويحرم منها من شاء من عباده دون أن يكون لإرادة العبد أولإسرته أي دخل في ذلك؟أم أنها مثل الكثير من النعم لا تأتي إلا بسعي وجد واجتهاد ومثابرة من الطالب أو الطالبة وبعمل دؤوب ودور فعال من الأسرة؟وهل بإمكان الأسرة أن تجعل أبنائها وبناتها يتفوقون في دراستهم حتى ولو كانوا يتمتعون بذكاء عادي أم أنه لا يمكن للطالب أوالطالبة التفوق في الدراسة إلا إذا كان يتمتع بذكاءكبير؟وماذا يجب على الأسرة القيام به تجاه أبنائها وبناتها لكي يتفوقوا في دراستهم؟ في البداية لا يمكننا أن نتجاهل أو نتناسى أن العامل الرئيسي في تفوق الأبناء والبنات هو الذكاء,ولكن مع ذلك لا يمكننا تجاهل العوامل الأخرى التي قد تكون عاملاً أساسياً في تفوق الكثير من الأبناء والبنات الذين يتمتعون بذكاء عادي ومنها أهتمام الطالب والطالبة والجد والمذاكرة والإجتهاد وإهتمام الأسرة وإهتمام المدرسة وتوافر المدرسين الأكفاء وغير ذلك من العوامل,وبما أن العامل الرئيسي في تفوق الأبناء والبنات هو الذكاء فأن ذلك يعني أن أنعدام الذكاء في الطالب والطالبة يجعل تفوقه أمراً مستحيلاً,مهما توافرت بقية العوامل,فالطالب أو الطالبة الذي يعاني من تخلف عقلي وكذاالطالب أو الطالبة الذي يكون نسبة الذكاء لديه ضئيلة جداً والذي ينعت بـ(الغبي أو الغبية)يكون تفوقهم في الدراسة أمراً مستحيلاً مهما حاولت الأسرة والمدرسة أن يقوما بواجباتهما من أجل أن يتفوقوا فأنه لايمكنهم التفوق,ومن هذا المنطلق نجد أن تفوق الأبناء والبنات في الدراسة له ثلاث صور تختلف بإختلاف نسبة الذكاء الذي يتمتع به الطالب أوالطالبة,فكلما أزدادت نسبة الذكاء لدى الطالب أو الطالبة قل مجهوده ونسبة مذاكرته وقل دور الأسرة في تفوقهم وكلما قلة نسبة الذكاء لدى الطالب والطالبة ازداد دورالأسرة ومسئوليتها ولزم على الطالب أوالطالبة من أجل أن يتفوق في دراسته مضاعفة الجد والإجتهاد والمذاكرة ولأوقات طويلة وهذه الصور هي: الصورة الأولى:تفوق فطري. فقد يتفوق بعض الأبناء والبنات بسبب ما يتمتعون به من ذكاء فطري حاد,فهم سريعين الحفظ والفهم نبهاء ذات عقلية ناضجة,فبمجرد أن يشرح المدرس في الفصل يفهمون الدرس بسرعة ولا ينسونه طيلة حياتهم,وهؤلاء في الحقيقة هم نسبة قليلة جداً في المجتمع,وإذا كان للأسرة أي دور في تفوقهم فأنه لن يكون سوى دوربسيط ليس دوراً أساسياً,وذلك من خلال قيام الأسرة ببعض الأمور التي سوف نبينها لاحقاً,لأن مثل هؤلاء يعتبرون نوابغ ومميزين ولهذا فأنهم لا يحتاجون لكي يتفوقوا سوى إلى القليل من الإجتهاد والمذاكرة,وبامكانهم التفوق على مجرد شرح المدرس في الفصل وقليل من المراجعة وكتابة الواجبات والمواظبة وإلى جزء بسيط من إهتمام الأسرة للمحافظة على تفوقهم وحمايتهم من الضياع والإنحلال فقط,فكم نجد على الواقع من طلاب وطالبات أخوة يكونوا متفوقين في دراستهم واحداً تلو الأخر,مع أن الأب والأم أميون لا يقرأون ولا يكتبون ولا يقومون بأي دور تجاه تفوق أبنائهم وبناتهم,وقد يكون هناك أخوة تتفاوت نسبة الذكاء لديهم فنجد بعضهم متفوقون في دراستهم والبعض الأخر غير متفوقين,مع أنهم يحضون بنفس الإهتمام والرعاية من أسرتهم وبنفس الإهتمام من مدرستهم.

  • بيداغوجيا الإدماج في سياق تطوير مناهج التعليم (تابع القراءة)

    من الانتقادات الأساسية التي نلاحظها على بيداغوجيا الإدماج ، هي عدم قدرتها على التخلص من بيداغوجيا الأهداف ومن المدرسة السلوكية عموما، ولبيان ذلك نقدم التوضيحات التالية : مدخل الكفايات يندرج أساسا في المدرسة المعرفيةcognitivisme في حين تتأثر بيداغوجيا الأهداف بالمدرسة السلوكيةbehaviorisme والفرق بين المدرستين واضح ومعروف . لكننا نلاحظ أن بيداغوجيا الإدماج عندما تريد اختيار وصياغة الكفايات ومختلف الخطوات التي تروم بناءها في شخصية المتعلم ،فإنها تلجأ للاستعانة ببيداغوجيا الأهداف بالمعنى السلوكي ولبيان ذلك نقدم الحقائق التالية : كما هو الأمر بالنسبة للأهداف ، فإننا نقوم بتحديد ماذا ننتظر من التلميذ في نهاية الحصة أو في نهاية برنامج او في نهاية العملية التعليمية برمتها ،مع انشغال أساسي يلاحقنا باستمرار هو كيف نصوغ أهدافنا بوضوح وكيف نعبر عنها بالوجه الصحيح. و يعمد روجييرس إلى الاستنجاد بجدول التخصيص (table de spécification ) في التقويم والذي يقترحه أصلا بنيامين بلوم Bloom .B وه

  • التربية البدنية في الابتدائي تحتضر في صمت (تابع القراءة)

    إن الحديث عن المنظومة التعليمية بالمغرب ورهانات إصلاحها يستدعي مساءلة واقعها الخاص بجميع الأسلاك، سيما السلك الابتدائي الذي يعتبر قاعدة الهرم التعليمي وبذرته التي تفرض على الفاعلين بذل الجهود لرفع التحديات، في زمن يشهد خطوات حثيثة تتوخى رفع وتيرة الإصلاح عبر فتح أوراش كبرى. ونظرا لطبيعة العينة المستهدفة من المدرسين في سلك التعليم الأساسي (تباين المستويات، من انعدام كلي للتكوين وفق البرامج الحديثة)، وكذا تضاؤل حظوظ مادة التربية البدنية في المدرسة الابتدائية المغربية الناجم عن عدول أغلب المعلمين عن تأمين حصصها وطرح إشكال طبيعة الأهداف المتوخاة منها، ووقعها على مدرسي التعليم الابتدائي الذين تختلف آراؤهم حول الكفايات الضرورية التي تمكنهم من بلورة أدوات عمل تساعدهم على تحقيق الأهداف المتوخاة في غياب تكوين رصين يبدد عنهم جحيم الأسئلة التي تعوق مسيرتهم المهنية، فإن الإصلاحات المنشودة تتعثر في غياب رؤية واضحة لمادة التربية البدنية التي أصبحت مادة ثانوية في غياب تحفيزات حقيقية للمدرسين الذين يستغنون عنها ويحرمون التلاميذ من حصصها. ولتبديد بعض الأسئلة المقلقة التي تهم واقع التربية البدنية بالسلك الابتدائي، حاورت الصباح مفتش التعليم الابتدائي بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة تادلا أزيلال عز الدين أجدر الذي أكد أهمية مادة التربية البدنية في السلك الابتدائي داعيا إلى عدم الخلط بينها وبين الرياضة المدرسية.

  • أقوال المشاهير المربين عن التربية الحديثة (تابع القراءة)

    التربية في رأي أفلاطون: يرى أفلاطون (427-343)ق.م أن الغرض من التربية ينبغي أن يتجه إلى إعداد المواطن الصالح ، و المواطن الصالح في رأيه هو ذلك الشخص الذي اتزنت قدراته ، و ألم بفضائل الأخلاق و أصبح معتدلا و شجاعا و عادلا ، و هو يقسم المواطنين في جمهوريته إلى ثلاث فئات بحسب ما لدى كل منهم من استعدادات فهناك طبقة الصناع و طبقة المحاربين و طبقة الفلاسفة ، الأخيرون عليهم عبء توجيه الحكومة و من ثم وجب أن تكون تربيتهم هي أرقى أنواع التربية. التربية في رأي أرسطو:و يرى أرسطو أن المواطن الصالح المستنير هو الرجل الحر ، و لكي يصبح الإنسان حرا لابد من توفر أمرين : أحدهما سياسي و الآخر اقتصادي ، فمن الناحية السياسية يجب على الرجل أن يكون كفئا لحمل السلاح و التصويت و شغل الوظائف العامة ، و من الناحية الاقتصادية يجب على الرجل الحر ألا يقوم بالمهن الأخرى التي هي من خواص الرجل العامي فالتربية التي تناسب طبيعة الرجل الحر هي تلك التربية الحرة و الهدف المميز للتربية الحرة هو غرس العقل مادام الذكاء أو العقل هو المميز الذي يتميز به الإنسان عن الحيوان و نحن إذا منحنا الفرد تربية حرة فإنه لايظفر بأحسن إعداد للمواطن المستنير فقط ، ولكنه سوف يحقق أسمى هدف في الحياة و هو السعادة. التربية عند الرومان كولتليان (35-100م:هدف التربية عند الرومان كان هو أيضا إعداد المواطن المستنير ، وصفات المواطن المستنير هنا أنه ذلك الشخص الذي تمكن من أن يعتنق في شبابه فضائل الثبات و الشجاعة و احترام الآلهة و كبح جماح النفس و الوقار و العدل و الحكمة و كان الرومان يرون في التربية وسيلة لإعداد المواطنين القادرين على الإرادة الناجحة للشؤون المدنية ، و يلخص كولتليان (35-100م)نظرة الرومان إلى التربية فيقول: "إن هدفي من التربية هو إعداد الخطيب المفوه ، و أول ما يميز الرجل هو طيب عنصره ، ولذلك فنحن لانتطلب منه أن يكون موهوبا من ناحية الكلام فحسب و لكنه من الناحية الخلقية ، فالخطيب هو ذلك الشخص و الرجل الذي يمكنه أن يرشد الحكومة بما يقدم من نصائح ، ويمكنه أن يزودها بأساس ثابت من تشريعاته و يبعد عنها الشرور بأحكامه كقاض عادل و لن تتوفر هذه الصفات إلا في الخطيب"

  • كيف تكونُ معلماً محبوباً؟ (تابع القراءة) تفنّنَ علماءُ التربيةِ من القدامى والمحدثين في ابتكارِ وصفةٍ تحملُ المتعلّمين على الانتباه، وتحفّزُهم على الانطلاق، وتفتّحُ عقولهم، فلم يجدوا أنجعَ من وصفة المحبّة... يقولُ عالمُ الرياضياتِ الإنجليزيّ (برتراند راسل): "لن يصلَ أيُّ إنسانٍ إلى مرتبةِ المعلمِ الجيّد إلا إذا كانت لديه مشاعرُ الدفءِ والحبّ تجاهَ تلاميذه، وكانت لديه الرغبةُ الأصيلةُ لينقلَ لهم ما يؤمنُ هو نفسه بأنّه ذو قيمة . إذًا ما العواملُ التي تجعلُ المعلمَ محبوباً عند تلاميذه؟ أولاً : الابتسامة فالابتسامة خيرُ رسالة، وأنجعُ لقاء بين المعلم وطلابه، وهذا من هَدي المصطفى -صلى الله عليه وسلّم- فقد قال -صلى الله عليه وسلّم-: "وتبسّمكَ في وجه أخيك صدقة. فالابتسامةُ تجعل الطالبَ يُقبل على المدرسة والدّرس برغبة وشوق فضلاً عن كونها تبدّد المخاوف من نفسه... ثانياً: التشجيعُ على المواقف الحسنة والإجابات الصحيحة وإذكاءُ روحِ التنافس بين الطلاب وبذلك يوجّهُ اهتمامَهم إلى ما هو نافع، وذلك عن طريق المسابقات، وتكليفهم باستظهار الآيات من القرآن، والقصائد وعواصم الدول وغير ذلك. فالطلابُ طاقاتٌ كامنة تنتظرُ من يستثمرُها، وأذهانٌ هائمة تنتظرُ من يقودُها ويوجّهها. "من أسمى فنون المعلم أن يوقظَ روح الحماسة لدى الطلبة للتعبير عن أفكارهم وآرائهم بطرق إبداعية. لقد أثبتت التجاربُ الميدانية التربويّة أنّ التشجيعَ في كلّ الأحوال ناجعٌ، ويؤثر تأثيرًا إيجابيًا على الطالب شريطةَ أن يكونَ في وقته، وبقدرِ الحاجة إليه، والأهمّ أن يكون متنوعاً، ومتقطعاً حتى لا يسأم الطالب. "وكذلك ينبغي لكلّ معلم راشد أن يشيدَ بالمواقفِ الحسنة لتلاميذه، وينوّهَ بكلِّ من له موهبةٌ أو قدرة، وينمي فيه الطموح بالحق، والتفوق بالعدل، ولينبه الآخرين على فضلهم، فينافسوهم في الخير إن استطاعوا، أو يعترفوا لهم بالفضل إن عجزوا. وإن كلمة تقدير وتكريم من أستاذ له قدر في شأن أحد تلاميذه، قد تصنع منه- بتوفيق الله تعالى- نابغة من نوابغ العلم.
Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
| ذ: خـالـد |